جهات

هنا تطاوبن: إحداث محطات لإنتاج الكهرباء بتطاوين

تسعى تونس لتكون رائدة في مجال الطاقات المتجددة من خلال إطلاق مشاريع في هذا المجال خاصة بولاية تطاوين التي تعتبر من المناطق الأولى عالميا من حيث توفر الامكانيات الطبيعية لإنجاز مثل هذه المشاريع .

وقد أعطت وزيرة الصناعة نائلة نويرة القنجي في شهر ديسمبر الماضي إشارة انطلاق استغلال محطة القرضاب لإنتاج الكهرباء بتطاوين وربطها بالشبكة الجهوية للكهرباء والغاز .
علما وأن المحطة نموذجية وانجزت بتكنولوجيا متطورة عبر تقنية نظام اللوحات الشمسية لتساير أشعة الشمس les traqueurs، وستوفر 10 ميغاوات من الكهرباء وستمكن من اقتصاد 4600 طن مكافئ نفط من استهلاك الغاز الطبيعي وستؤمن استهلاك 10 آلاف مسكن من الطاقة الكهربائية.
وقد انجزت بكفاءات تونسية وتحت إشراف المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة Eni البترولية بكلفة تناهز 30 مليون دينار .
وزارة الصناعة انطلقت ايضا في اجراءات احداث محطة إنتاج كهرباء كبرى بمنطقة برج بورقيبة في عمق صحراء تطاوين ستوفر 200 ميغاواط من الكهرباء على مساحة 400 هكتار.
واصدرت وزيرة الصناعة قرارا في الأيام الماضية يتعلق بالترخيص في إنجاز خط كهربائي هوائي ذي جهد 225 كيلوفولت يربط بين المحطة الفولطاضوئية ببرج بورقيبة ومحطة التحويل بتطاوين.
ويشار الى ان رئيسة مكتب الدراسات بالشركة التونسيّة للكهرباء والغاز سامية الغريبي كانت قد اكدت في تصريح للصريح أونلاين على هامش افتتاح محطّة “القرضاب” لإنتاج الكهرباء بتطاوين، تحقيق 5% من برنامج الاقتصاد في الكهرباء باعتماد مشاريع الطاقة الشمسيّة لإنتاج الكهرباء.
كما أشارت رئيسة مكتب الدراسات إلى أنّ تونس تهدف إلى تحقيق اقتصاد للطاقة بنسبة 30% في موفى سنة 2030،وذلك من خلال الاشتغال على ربط المنازل والمؤسّسات والشركات بالطاقة الشمسيّة
من جهتها وفي اطار لقاء جمعها بوفد من البنك الدولي تطرقت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان إلى مشروع احداث مركز تميز افريقي مندمج في مجال الطاقات المتجددة بتطاوين الذي وقع عرضه في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا المنعقدة في أوت 2022 بتونس والذي يندرج في إطار استراتيجية قطاع الطاقة في أفق 2035.
واعتبرت رئيسة الحكومة أن هذا المركز سيمكن من تكوين وتنمية الكفاءات لتونس ولافريقيا نظرا للحاجيات من الموارد البشرية في مجال الطاقات المجددة.
من جانبهم عبر ممثلو البنك الدولي عن استعداد البنك لدعم احداث المركز بحكم بعده الاستراتيجي لتحقيق الانتقال الطاقي.

متابعة محمد المحسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى