عالمية

مع زيارة الأمير…ماكرون يعلن استثمارات قطرية بـ 10 مليارات يورو في فرنسا

بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء زيارة دولة تستغرق يومين إلى فرنسا وتركز على إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وإعادة إحياء عملية تفاوض تفضي إلى قيام دولة فلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

ومن المقرر أن يكون نجم باريس سان جرمان، كيليان مبابي، وكذلك رئيس النادي الباريسي، رجل الأعمال ناصر الخليفي، من ضيوف شرف عشاء رسمي يجمع قائدي البلدين في الإليزيه.

شرف لـ فرنسا

في زيارة وصفها الإليزيه بأنها “تمثل شرفا لفرنسا وتوضح عمق العلاقات التي توحد بلدينا”، يؤدي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء والأربعاء الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها أمير لقطر منذ 15 عاما، وزيارة الدولة الأولى للأمير تميم بن حمد منذ توليه الحكم في عام 2013.

ومن المقرر أن يكون قائد الفريق الفرنسي لكرة القدم ونجم باريس سان جرمان، كيليان مبابي، وكذلك رئيس النادي الباريسي ناصر الخليفي، أحد أفراد الدائرة المقربة من الأمير، من ضيوف الشرف، بحسب ما ذكرت صحيفة لو باريزيان.

إطلاق الرهائن

وسيناقش الجانبان إطلاق سراح الرهائن في غزة، وهي مسألة تمثل “أولوية” مطلقة بالنسبة لفرنسا، التي ما يزال ثلاثة من مواطنيها محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما تلعب قطر دورا مركزيا في المفاوضات الجارية بهذا الشأن وتلك الرامية إلى وقف إطلاق النار.

استثمار قطري بقيمة 10 مليارات يورو

في مستهل العشاء الذي أقيم في الإليزيه مساء الثلاثاء، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه وقع اتفاقا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن التزامات استثمارية قطرية في الاقتصاد الفرنسي بحلول العام 2030 بقيمة 10 مليارات يورو.

وقال ماكرون “وقعنا على خطة استثمارية طموحة بقيمة 10 مليارات يورو”. تشمل القطاعات المعنية بهذه الاستثمارات الانتقال في مجال الطاقة وأشباه الموصلات والصناعات الجوية والفضائية والذكاء الاصطناعي إلى جانب القطاعات الرقمية والصحية والثقافية.

ا ف ب + فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى