رياضة

كمال دقيش: 84 بالمائة من التونسيين لا يمارسون الرياضة

على هامش افتتاحه بمدينة الحمّامات لأعمال الملتقى الدولي الثامن لعلوم الرياضة للمرصد الوطني للرياضة قال وزير الشباب والرياضة، كمال دقيش، في تصريح إعلامي أدلى به عشية يوم أمس الخميس في بالحمامات إنّ تونس تسجل أرقاما مفزعة في عدم ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، موضّحا أن أكثر من 84 بالمائة من التونسيين لا يمارسون الرياضة ولا أي نشاط بدني آخر وهو ما يفسر انتشار عديد الأمراض، من بينها بالخصوص السمنة والسكري وضغط الدم.

وأبرز الوزير أن تغيير هذا الوضع الخطير يحتاج إلى تعميق الوعي الجامعي بأهمية ممارسة الرياضة على صحة الإنسان والى دفع العمل المشترك بين كل الوزارات ومكونات المجتمع المدني.

وزير الشباب والرياضة، كمال دقيش،  شدّد على أن عواقب عدم ممارسة الرياضة أو أنشطة بدنية أخرى تزداد خطورة في صفوف فئة اليافعين الذين باتت نسبة كبيرة منهم تعاني من السمنة والإدمان وأصبحوا الأكثر عرضة للإصابة بالسكري وضغط الدم.

وأضاف الوزير أن ممارسة الرياضة لم تعد ترفا بل إنها مسألة حياتية، مبرزا ضرورة تطوير آليات التحسيس والتشجيع على ممارسة الرياضة لدى الأطفال واليافعين والكهول، وحتى بالنسبة لكبار السن خاصة وأن الهرم الديمغرافي في تونس سيبدأ في التغير بداية من سنة 2030 بارتفاع عدد المسنين مقارنة بعدد الشباب.

المصدر: وات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى