صالون الصريح

محمود حرشاني يكتب: في يومها العالمي…الصحافة تنشد الحرية…

Mahmoud Horchani
كتب: محمود حرشاني

يعود الاحتفال بـ اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من شهر ماي من كل عام…. وتعود معه الذكريات و تداعي الخواطر واستحضار المحطات التي شكلت مسارا مهنيا كاملا..ولا توجد في العالم مهنة يتورط فيها الإنسان وتجعله أسيرها مثل مهنة الصحافة…

عذابات وأتعاب..

والصحافة هي المهنة الوحيدة التي تقتات من عذابات وأتعاب من يمتهنها.. وهي تماما مثلما كتبت في روايتي ‘مرايا الروح’ لا تتورع في أن تأكل صاحبها تماما كما القطط عندما تجوع تاكل حتى ابناءها..
صحافيون كثر في العالم دفعوا حياتهم ثمنا ومهرا للصحافة وخصوصا لحرية الصحافة.. والصحافة لا يمكن أن تكون إلا حرة …أما الصحافة المكبلة بالأغلال فهي لا تعيش ولا تستمر.

تنشد الحرية

وطبيعة الصحافة انها تنشد الحرية ولا تزدهر إلا في مناخ الحرية واحترام حقوق الإنسان.
وهي تأخذ من الأدب روح الخيال ولكنها تضيف له الانتصار للحقيقة.. وتاريخ الصحافة في العالم العربي انبنى على إسهامات رجال كبار آمنوا بالدور الأساسي الذي يمكن أن تقوم به الصحافة في نشر الوعي…

ومنذ البدء كانت القضية الكبرى للصحافة هي قضية الحرية..وبقدر ما يحرص الحاكم اي حاكم في أي نظام مهما كان ديمقراطيا على تكون الصحافة اداة طيّعة بين يديه يشكلها كما يريد، وفي خدمته بقدر ما يسعى الصحافيون الى كسر هذا القيد.
ومثلما يقول الصحفي الكبير مصطفى أمين: ‘الصحافة المكبلة تهدم القصور والصحافة الحرة تبني القصور’…

معركة أزلية

ولكن معركة الصحافة والحاكم والحرية هي معركة أزلية، والصحافة مهنة تحب من يحبها .. ولذلك الصحفي الناجح هو الذي يحب مهنته، وهذا الحب دفع افواجا من الرجال والنساء الى ممارسة العمل الصحفي رغم اتعابه.
هذا العام يعود اليوم العالمي لحرية الصحافة والصحافيون الفلسطينيون يسقطون بالعشرات في ساحة الوغى.. شهداء الواجب ونقل المعلومة …
أكثر من 145 صحفي فلسطيني استشهد منذ انطلاق عملية طوفان الاقصى وقبل هؤلاء …..سقط صحافيون آخرون شهداء في ساحة نقل الخبر في مقدمتهم ايقونة الاعلام شيرين أبو عاقلة وآخرون..

كم هي قاسية..

يعود اليوم العالمي لحرية الصحافة وهناك صحافيون في السجون مثل الزميل محمد بوغلاب فرج الله كربه ..
كم هي قاسية هذه المهنة..المهنة الوحيدة التي يتلذذ صاحبها ما تسببه له من أتعاب وآلام..
كـ الهرّ الذي لا يتفطن إلى أن الدماء تنزف من جسده ويتقاطر الدم من لسانه وهو يلعق ما علق بالسكين من فتات لحم…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى