صالون الصريح

د.محمد شحرور: الضرائب هي الزكاة فادفعها عن طيب خاطر …

كتب: د. محمد شحرور

…من هنا نفهم انه، خلافاً للصلاة التي تكون عقوبتها أخروية لأنها عبارة عن علاقة خاصة بين العبد وربه، فإن عقوبة الامتناع عن أداء الزكاة دنيوية لأن الدولة هي من تعاقب من يمتنع عن آدائها، فهي تقوم على علاقة مجتمعية والغرض منها بناء مجتمع مدني متكافئ.

وهي واجبة على كل فرد على عكس الصدقة التي قد تكون اختيارية وينفقها الإنسان في العمل الخيري الفردي، ‏لأن الزكاة تكون مفروضة قانوناً من مؤسسات الدولة على الإنسان لأنها تساهم في ترسيخ بنيانها. ‏فالضرائب يجب أن يقبل الفرد في المجتمع دفعها عن طيب خاطر، رغم أنها إلزامية، لأنه يجب أن يكون واعياً بالفائدة التي تعود من ورائها على بناء الدولة وضمان حياة كريمة ‏للمواطن فيها بتأمين خدمات نوعية تحقق الاستقرار والرفاهية.

‏ولنا أن نلاحظ الأثر الإيجابي لذلك في الدول الأوروبية التي نجد فيها وعياً ضرائيبياً منتشراً بين الناس، بحيث نجد أن المجتمع يحتقر من لا يدفع الضرائب، بل وحتى أحياناً نجد أحد الزوجين يبلغ عن الآخر لعدم دفعه الضرائب. فهذا الحس بالمسؤولية العالي في دفع الضرائب يضمن استقرار الدولة وضمان عائدات الضرائب التي يجب أن تصرف لبناء الدولة و إدامة ما حققته من تقدم.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى