عالمية

ليبيا: معارك عنيفة بين مسلحين وتبادل للقصف..

تشهد مدينة الزاوية الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس، اشتباكات، اليوم السبت 18 ماي 2024 بين مجموعات مسلحة تسببت في توقف الدروس وإغلاق أجزاء من الطرق المؤدية إلى المدينة.

وقال ضابط في مديرية أمن الزاوية في تصريح لفرانس برس، السبت، إن “المناطق الجنوبية لمدينة الزاوية تشهد منذ ليلة الجمعة اشتباكات بين مجموعات مسلحة”، مشيرا إلى استمرارها منذ الصباح لكن بشكل “متقطع”.

إغلاق الطرقات

وأضاف: “تسببت الاشتباكات في إغلاق بعض الطرق وإيقاف الدراسة في الزاوية حتى إشعار آخر، بسبب التبادل العشوائي للقذائف بين المسلحين”.

وعن أسباب التوتر، قال الضابط إن “خلافات بين أفراد مجموعات مسلحة تطورت إلى مناوشات ولم تنجح جهود الوساطة حتى الآن في إيقاف الاشتباكات”.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، لم يتسن التأكد من صحتها، تظهر مسلحين على متن سيارات دفع رباعي يطلقون النار بشكل كثيف باتجاه مجموعات مسلحة مناوئة.

كما أظهرت المقاطع أعمدة دخان متصاعدة من عدة بنايات سكنية ومقار حكومية، نتيجة تعرضها لمقذوفات عشوائية وتبادل عنيف للرصاص والقذائف في أنحاء متفرقة من المدينة.

عائلات عالقة

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر بمدينة الزاوية تمكنه من إخراج عدد من العائلات العالقة في مناطق الاشتباكات، ودعا في بيان الجهات الأمنية إلى التعاون في مساعدة العالقين في مناطق النزاع.

بدورها، قالت وزارة الصحة بالحكومة الليبية في طرابلس إنها تعمل على تنفيذ عمليات “الإخلاء بمناطق الاشتباكات، ونقل الحالات المصابة إلى المستشفيات”، دون أن تقدم حصيلة للضحايا.

سكاي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى