سياسة

بن عمر: هكذا ابتزت إيطاليا تونس في ملف المهاجرين..

أكّد المتحدّث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، أنّ السلطات الإيطالية أعلنت حالة الطوارئ بسبب وصول عدد قياسي من المهاجرين فاق 5100 شخص خلال 24 ساعة.

وأشار بن عمر إلى أنّ إيطاليا تحاول التركيز فقط على المهاجرين الذين يحملون الجنسية التونسية والحال أنّ أعداد الواصلين منهم انخفض بحوالي 20% مقارنة بالسنة الماضية وأصبحت تونس في المرتبة الثالثة. وأوضح أنّ “الغاية من هذا التصرّف مزيد ابتزازنا والدفع نحو تشديد المراقبة من طرف وحداتنا البحرية”.

أزمة عميقة

واعتبر رمضان بن عمر أن الأزمة في جزيرة ”لامبيدوزا” مرتبطة بمنظومة الاستقبال الإيطالية وناتجة عن أزمة في عمق السياسات الأوروبية وتوتر العلاقات بين الدول، مشيرا إلى أن أوروبا قادرة على استيعاب مئات الآلاف من المهاجرين، لكن نظرا لإغلاق كل البوابات بات البحر الأبيض المتوسط البوابة الوحيدة وأصبحت تونس وليبيا الوجهتين الرئيسيتين للمهاجرين.

تجاذب سياسي

المتحدّث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، شدّد على أن ملف المهاجرين تحول إلى تجاذب سياسي وتونس تحمّلت جزءا كبير من الأزمة بسبب الارتجال في القرارات والانخراط في المقاربات الأمنية ضد المهاجرين، “والدليل على ذلك ما يحدث في صفاقس وتزايد أعداد المهاجرين بشكل متواصل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى