سياسة

وزير الخارجية: تونس تدفع لتفعيل منطقة التبادل الحر الإفريقية

خلال مداخلة له بمناسبة مشاركته في أشغال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يوم أمس الأربعاء 14 فيفري 2024 بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أكّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، على أهمية الخطوات التي قطعتها تونس في مجال تفعيل منطقة التبادل الحرّ الإفريقية القارّية.

وأشار بالخصوص إلى انخراط البنك المركزي مؤخرا في منظومة الدفع المقاصة الخاصة بهذه المنطقة التجارية. وشدد الوزير، وفق بلاغ لوزارة الخارجية، على انخراط تونس في المنظومة القانونية لهذه الآلية واستعدادها لتقاسم تجربتها في المجالين التجاري والاقتصادي مع هياكل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ومع الدول الإفريقية الشقيقة.

كما تطرق إلى أهمية هذه المنطقة في تنمية التجارة البينية بين الدول الإفريقية، داعيا إلى ضرورة تشريك القطاع الخاص في النهوض بالتجارة الإفريقية-الإفريقية وإلى مزيد تشبيك العلاقات بين رجال الأعمال الأفارقة.

كما دعا الوزير إلى إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع الشركاء انطلاقا من القيم والمبادئ المشتركة لمواجهة التحديات الدولية الجديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار القضايا الجيوسياسية العالمية، مؤكّدا في هذا الإطار على موقف بلادنا الثابت من القضيّة الفلسطينيّة.

كلمة تونس تناولت كذلك مسألة استرداد الأموال المنهوبة، حيث حثّ الوزير مفوضية الاتحاد الإفريقي على إيلاء اهتمام خاص لهذه القضية خلال أي تعامل مع الشركاء. ودعا إلى تقديم الدعم اللازم للدول الأعضاء في جهودها الدوليّة لاستعادة الأموال المنهوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى