جهات

قبلّي: اليوم انطلاق موسم جني التّمور

تمّ اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 افتتاح موسم جني التّمور بمعتمدية دوز الجنوبية من ولاية قبلّي. وقد تمّ بالمناسبة عرض مختلف أنواع التّمور التي تنتجها الجهة، ومن ضمنها دقلة النور.

رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، توفيق التّومي، صرّح أنّ صابة التّمور لهذا الموسم شبه جاهزة للشروع في الجني، لكن هناك مخاوف في أوساط الفلاحين بخصوص التّسويق بسبب التأخّر في عملية شراء الصابة وعدم دخول شركات التجميع والمصدرين على الخط إلى حدّ الآن.

من جهة أخرى، شدّد التومي على ضرورة احترام التسعيرة المرجعية المتفق عليها من قبل الاتحاد وغرفة المصدرين، خاصة وأن جودة الصابة ممتازة، ودعا إلى الإسراع بتدخل الديوان الوطني للتمور للمساهمة في حل إشكالية الترويج التي تمثل عائقا بالنسبة للمنتج.

صابة قياسية

وفق التّوقّعات، من المنتظر أن تكون صابة هذا الموسم من التّمور قياسية من حيث الجودة ووفرة الإنتاج. وتقدّر الصابة بحوالي 285 ألف طن، منها 270 ألف طن من دقلة النور و15 ألف طن من أنواع أخرى، وذلك مقارنة بالموسم الماضي الذي بلغت خلاله الصّابة 250 ألف طنّ – أي بزيادة تقدر بـ14% في إنتاج دقلة النور وزيادة بـ13 % في إنتاج بقية الأنواع.

وقد تمّ خلال الموسم الفارط تصدير 128 ألف طن من التمور التونسية بعائدات مالية بلغت 779 مليون دينار. ومن المتوقّع أن يشهد هذا الموسم تطورا في الكميات المصدرة وفي العائدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى