صالون الصريح

عيسى البكوش يكتب: على هامش شهر التراث الفلسطيني…توأمة القيروان وبيت لحم: لِمَ لا؟

ISSA BACCOUCH
كتب: عيسى البكوش

لقد انضممت منذ عقدين في مثل هذا الشهر من سنة 2004 إلى الندوة الدائمة للمدن التاريخية بالمتوسط المنعقدة في ضواحي روما برئاسة رئيس بلدية بيت لحم آنذاك حنّا ناصر..

ثمّ تتالت أشغال هاته الندوة إلى عام 2017 بمدينة Gallipoli جنوب إيطاليا حيث التقيت هذه المرّة الرئيس المباشر لبلدية بيت لحم مدينة المهد المحامي انطون سلمان، وكانت مناسبة متجدّدة لاستعراض وشائج القربى مع الأشقاء الفلسطينيين.

ولقد سبق لي في فترة مضت وانقضت من عمري أن تقاطعت سبيلي وأنا أتحمّل أمانة اتحاد طلبة تونس مع نظرائي في اتحاد طلبة فلسطين ومقرّه القاهرة، حيث تشرّفت بزيارتهم عام 1970 ونزلت ضيفا على أخي المنعّم أمين الهندي وحظيت بلقاء أحد قيادي الثورة “أبو إيّاد”ّ في اللقاء الأخير أهداني الصديق سلمان كتابا أنيقا للكاتب ياسر خالد أوضح فيه بالقلم والصورة دلالات العمارة في مدينة المهد التي أردف المؤلف ذكرها بـ “ميلاد الأمل”.
تبعد بيت لحم عن القدس الشريف حوالي 10 كلم إلى الجنوب وتبلغ مساحتها 10 كلم مربع كما تقطنها حوالي 30 ألف نسمة.
يعود تاريخ بنائها إلى 2000 عام وكان اسمها بيت إيل أولاهما أي بيت الإله لا هاما وهو الطعام عند الكنعانيين والخبز عند الآراميين.

كنيسة المهد

هنا في بيت لحم ولد المسيح ابن مريم عليه السلام وفوق المغارة التي وضعت فيها العذراء أقيمت كنيسة المهد التي أمرت ببنائها هيلانة أمّ الإمبراطور قسطنطين عام 324 أي منذ 1700 عام، وهي تعدّ أقدم كنيسة في العالم ولقد وقع تسجيلها على لائحة التراث العالمي سنة 2012 واعتبرت اليونسكو منذ سنوات أنّ هاته الكنيسة في خطر.
إلى جانب هاته الكنيسة هناك كنيستان متميزتان: كنيسة القديس بطرس وكنيسة القديسة كاترين.
ومن جانب دين محمد هناك مسجد عمر بن الخطاب وهو واحد من أهمّ المعالم في المدينة.

فن العمارة بـ فلسطين

يقول الخالدي: ” تمثل مدينة بيت لحم بامتياز نموذجا مصغّرا وفريدا لفنّ العمارة بفلسطين بأنماطه المعمارية البالغة الثراء، فهو يجمع بين البساطة والجمال والدقّة والتناغم”.
وفعلا فبيت لحم تجمع في تركيبتها الهندسية ثلاثة فنون من العمارة: البيزنطية والإسلامية والأنماط الحديثة.
وهناك ما نلحظه عند مشاهدتنا لبعض الحارات والواجهات كمثل جامعة بيت لحم وبلديتها وفنادقها ومنازلها.
ومن أهمّ تلك المنازل منزل الكاتب العالمي جبرا إبراهيم جبرا الذي ولد هنا سنة 1920 وهو أحد أبرز النقاد العرب في الشعر والقصّة والرواية والفنون التشكيلية وهو من ترجم بعض أعمال شكسبير إلى العربيّة ومن أبرز أعماله الروائية ” صراخ في ليل طويل” و ” السفينة ” و” البحث عن وليد مسعود ” وسيرته تحت عنوان ” البئر الأولى”، ولقد توفي رحمه الله ببغداد سنة 1994.

75 اتفاقية توأمة

أمّا عن بلدية بيت لحم فلقد تأسّست عام 1872 ولها 75 اتفاقية توأمة مع مدن في العالم ومن ضمنها فلورنسا وميلانو في إيطاليا و شارتر ومونوبولي بفرنسا والرباط في المغرب.
ولقد تداول على رئاستها منذ أن استعادت الدولة الفلسطينية سلطتها على الضفّة حنّا ناصر وفيكتور بطارسة والسيدة فيرا بابون ثمّ الصديق أنطون سلمان، ثمّ منذ يوم 14 أفريل 2022 حنّا حنانيا، والمؤمّل أن نسعى على هامش هذا الشهر الذي خصّصته جمعية ” مواقع ومعالم ” برئاسة الدكتور عبد العزيز الدولاتلي للاحتفاء بالتراث الفلسطيني على توأمة مدينة “مقدّسة ” في بلدنا مع بيت لحم وهي القيروان مدفن صاحب رسول الله أبي زمعة البلوي التي تؤكد الرواية المتواترة أنّه وري التراب ومعه بعض من شعيرات الرسول محمّد وتماما مثلما تحتفل بيت لحم بميلاد المسيح فإنّ عاصمة الأغالبة تحتفل سنويا بمولد خاتم الرسل عليهما صلوات الله وسلامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى