سياسة

حديدان: مجلة الصرف الجديدة ستفتح أبوابا مغلقة…

أكد الخبير في الاقتصاد والأسواق، معز حديدان، ان مجلة جديدة للصرف الجديدة، سيكون لها انعكاسات جيّدة على علاقات تونس مع الممولين في الخارج وخاصة صندوق النقد الدولي الذي طالب مرارا بإقرار إصلاحات في سوق الصرف.

وأضاف حديدان في حوار لوكالة تونس إفريقيا للأنباء “وات”، ان تونس قطعت شوطا كبيرا في تحرير العملة الوطنية الدينار، والذي يعد من بين مطالب صندوق النقد الدولي والمتعلقة بمجال الصرف، الى جانب تنفيذ عدة خطوات لتحرير رأس المال البشري والمالي.

انعكاس إيجابي

وقال حديدان: “أتوقع ان يكون للخطوة انعكاس إيجابي، على علاقات تونس مع المانحين ومن بينهم صندوق النقد الدولي، لكنّ جوهر الإصلاحات المطلوبة، مرتبط اكثر بإصلاح ميزانية الدولة ومجالات أخرى على غرار الدعم وإصلاح الشركات العمومية.

وبين، في سياق متصل، ان الخطوة المتعلقة بالصرف، ستساعد تونس، على المدى المتوسط، على دخول المزيد من العملة الصعبة وبالتالي تعزيز احتياطي النقد الأجنبي.

فتح الابواب

وأردف قائلا: “لو نفترض سيناريو جيد، متعلق بتنفيذ الإجراءات التي ستأتي بها مجلة الصرف الجديدة، فان تونس يمكنها تعبئة مبلغ 9ر1 مليار دينار، الذي كانت ستحصل عليه من صندوق النقد الدولي، من خلال المستثمرين التونسيين في الخارج والحسابات المفتوحة على الرقمية الدولية”.

وخلص الى القول: “هذه الخطوات مهمة جدا، لكن يبقى علينا ان ننتظر النتيجة النهائية للتشريعات التي ستأتي بها المجلة الجديدة والتي نتطلع الى ان لا تأتي مقيدة وتكون محررة بالفعل دون قيود وان يكون مصطلح التحرير فعليا”…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى