سياسة

وزير الفلاحة: مجابهة التغيرات المناخية ضرورة قصوى

انطلق بتونس يوم أمس الاثنين 5 فيفري 2024 المنتدى المتوسطي الخامس للمياه الذي يمتد إلى غاية يوم غد الأربعاء 7 فيفري، وذلك في إطار الاستعداد للمنتدى العالمي العاشر للمياه الذي ستحتضنه مدينة بالي بجمهورية إندونيسيا خلال شهر ماي القادم.

أشرف على افتتاح المنتدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، ووزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي، وكاتب الدّولة للمياه، رضا قبوج.

تحديد مقترحات واقعية

في كلمة الافتتاح، رحّب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي بضيوف تونس الكرام، متقدّما بجزيل الشكر لكل من ساهم في تنظيم هذا المنتدى، مؤكّدا أنه فرصة للنقاش والحوار حول المشاكل المصيرية التي تعيشها بلدان حوض المتوسط ولتحديد مقترحات واقعية وعملية خاصة المتعلقة بالتأقلم والصمود للحد من التغيرات المناخية وتأثيراتها على اقتصاديات البلدان النامية التي أصبحت تعاني من تداعياتها بالرغم من عدم مسؤوليتها في حدوثها وذلك قصد عرضها خلال منتدى بالي.

وأضاف: “لقد حان الوقت لتسريع تنفيذ برامج مجابهة التغيرات المناخية على أرض الواقع، في إطار تعاون متوسطي عملي وملموس!”

تنسيق الجهود

هذا وقد تمحورت مداخلات الحاضرين حول تنسيق جهود بلدان البحر المتوسّط للعمل على تقليل مخاطر الظواهر المناخية، وبناء قدرات إدارة المياه المستدامة، وتوجيه الجهود الإقليمية والدولية نحو تعزيز دور المواطنين في ترشيدهم لاستعمالات المياه من أجل تأمينها كمّا ونوعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى