سياسة

مع حجب الأعداد..جامعة الاساسي تعلن عن ‘خطوات تصعيدية’..

صرّح عضو جامعة التعليم الأساسي توفيق الشابي اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023 أن المفاوضات مع سلطة الإشراف كانت متعثرة ولم تحرز تقدما بشأن المطالب العالقة والمزمنة.

وأشار توفيق الشابي إلى إصرار الوزارة على ترحيل مختلف المطالب إلى السنة المقبلة دون الالتزام بتفعيل النقاط العالقة وتقديم رزنامة لتنفيذها.

وذكر توفيق الشايبي أنه من المنتظر أن تتخذ الهيئة الإدارية قرارات تصعيدية مع الإبقاء على قرار حجب الأعداد.

يُذكر أن الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي تنعقد اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023، لمناقشة مخرجات المفاوضات مع وزارة التربية.

وكشف الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل المسؤول عن الوظيفة العمومية، محمد الشابي، أن ملف التربية مازال يراوح مكانه رغم الجهود الكبرى للوفد النقابي المفاوض.

وأكد محمّد الشابي في تصريح لـ”الشعب نيوز” التابع للاتّحاد العامّ التّونسي للشّغل أن مسار المفاوضات كان شاقا وفيه الكثير من التصلب من الطرف الحكومي، وخاصة من قبل وزارة المالية التي رفضت مختلف المقترحات بتعلة الصعوبات المالية دون تقديم مبررات أو شرح أسباب أو بدائل، وفق تعبيره.

وأضاف أن التفاوض مع وزارة التربية لم يكن مباشرا وإنما كان بحضور وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية اللّتين كانتا طرفا معطلا في بعض الأحيان من خلال اللجوء المستمر إلى وضعية المالية العمومية، حسب تأكيده.

ووصف محمد الشابي واقع الحوار الاجتماعي بالمتأزم والمتعثر، خصوصا مع اللجوء المستمر للمنشور عدد 20 الذي عطل التفاوض مع مختلف قطاعات الوظيفة العمومية، زيادة على تعلل الحكومة بإعطاء الأولوية لقطاعي الأساسي والثانوي، لكن دون تسجيل تقدم في هذا الملف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى