متفرقات

مدينة العلوم تحدّد موعد عيد الفطر فلكيا …

أفادت رئيسة مصلحة فضاء الكون بمدينة العلوم بتونس، سارة السنوسي، اليوم الجمعة، أن أول أيام عيد الفطر حسب الحسابات الفلكية سيكون يوم الجمعة 21 أفريل الجاري الموافق للفاتح من شوال 1444، وذلك بعد إمكانية رؤية الهلال بالتليسكوب ليلة التحري التي ستكون يوم الخميس 20 أفريل الجاري (29 رمضان 1444) واستحالة رؤيته بالعين المجردة.

وأضافت سارة السنوسي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الاقتران المركزي للقمر سيكون يوم الخميس 20 أفريل الجاري على الساعة الخامسة و12 دقيقة صباحا.

ولفتت إلى أن غروب الشمس سيكون يوم الخميس 20 أفريل الجاري الموافق لـ 29 رمضان 1444 على الساعة السادسة و59 دقيقة وغروب القمر على الساعة السابعة و32 دقيقة، أي بعد غروب الشمس بـ33 دقيقة وسيكون ارتفاع القمر 6 درجات و2 ثواني وسيكون بذلك عمر القمر وقت الغروب بالعاصمة 13 ساعة و46 دق مما يوجد إمكانية لرؤيته بالتليسكوب ويكون مستحيلا بالعين المجردة.

وأكدت أن رؤية الهلال ممكنة في شمال وغرب القارة الإفريقية وجنوب وشمال ووسط القارة الأمريكية بالتليسكوب ويكون بذلك يوم الجمعة 21 أفريل الجاري أول أيام العيد فيها، حسب الحسابات الفلكية، مشيرة إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة بجنوب القارة الإفريقية والقارة الأوروبية والآسيوية ليكون يوم السبت 22 أفريل الفاتح من شهر شوال 1444.

وشددت سارة السنوسي على أن مفتي الجمهورية يبقى الجهة الوحيدة المخول لها الإعلان عن الأشهر الهجرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى