جهات

قابس: وقفة احتجاجية ضدّ أحكام الإعدام في أحداث العين السخونة (صور)

في وقفة احتجاجية، تجمع صباح اليوم الخميس 4 ماي 2023 أمام محكمة الاستئناف بقابس عدد من أهالي المحكومين بالإعدام من ولاية قبلي فيما يعرف بـ”أحداث العين السخونة” التي جدّت في ديسمبر 2020…

وجاء هذا التحرك الاحتجاحي بالتزامن مع جلسة الاستئناف الأولى في القضية محور صراع بين سكان من بني خداش بولاية مدنين وآخرين من دوز بولاية قبلي، دون تسجيل حضور أي فرد من عائلات المتضررين.
وأكد المحتجون لوسائل الإعلام أن تحركهم يهدف إلى المطالبة بمحاكمة عادلة لفائدة المحكومين بالإعدام، فضلا عن محاسبة كل المشاركين في الاشتباكات التي جدت آنذاك، بشكل يضمن تطبيق القانون بمساواة وعدل.
وذكر المحتجون أنهم يطالبون اليوم بإلغاء عقوبة الإعدام كحكم وصف بـ”القاسي” لم ير الطرف الآخر في القضية.

حالة غضب

محيط محكمة الاستئناف شهد بالمناسبة حالة من الغضب استوجبت تدخل الوحدات الأمنية لمنع الأهالي المحتجين من حضور جلسة الاستئناف باعتبارها جلسة غير علنية ولم يقع استدعاؤهم وذلك بتعليمات من النيابة العمومية.
هذا وكانت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بقابس قد قضت يوم 15 مارس الماضي، بإعدام 5 متهمين والحكم غيابيا بالإعدام على متهم سادس والسجن مدى الحياة ضد متهم سابع، وجميعهم من معتمدية دوز من ولاية قبلّي، وذلك بعد اشتباكات جرت في ديسمبر 2020 انتهت بوفاة 3 أشخاص من معتمدية بني خداش بولاية مدنين.

الجلسة الثّانية يوم 13 جويلية

تجدر الإشارة إلى أنّ الأستاذ محسن شليق، محامي أحد المتّهمين، صرّح لوسائل الإعلام أنّ توجيه الاتّهامات لشقّ دون آخر يثير أكثر من نقطة استفهام، مضيفا أنّ جلسة الاستئناف الثّانية ستكون في 13 جويلية القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى