مال وأعمال

فرض إملاءات على تونس…صندوق النقد يوضح

أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور، اليوم الخميس 13 أفريل 2023، أن الصندوق لم يفرض أي إملاءات على تونس في إطار برنامج الإصلاحات الذي تقدمت به للحصول على تمويل، مشددا على أنه برنامج “تونسي بحت”.

وقال أزعور، خلال ندوة صحفية انتظمت في إطار اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، “إن كل إصلاحات لها انعكاسات” في إشارة إلى التداعيات المحتمله لبعض الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية التي تضمنها البرنامج والتي قد تمس بالفئات الهشة.

ولفت، في هذا السياق، إلى ضرورة تخفيف الانعكاسات السلبية لهذه الاصلاحات وتوسيع آفاقها الإيجابية قائلا “نحن نشتغل على هذا النمط بالتعاون مع السلطات التونسية”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد عبرت عن مخاوفها من أن يدفع الإتفاق مع صندوق النقد الدولي إلى غليان اجتماعي مع تأكيد رفضها لأي إملاءات من الخارج في علاقة بالإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي يطلبها صندوق النقد الدولي بما في ذلك رفع الدعم على عدد كبير من المواد الاستهلاكية الأساسية مقابل منحها التمويل.

وقال رئيس الجمهورية، قيس سعيد إن تونس، التي لديها الكثير من الإمكانيات لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة، لن تقبل في اختياراتها بأية إملاءات من الخارج، والتي لم تأت إلاّ بالوبال ومزيد التفقير”، داعيا إلى التعويل على النفس والحفاظ على السلم الأهلية”.

وأضاف “كلّ سنة هناك مشكل الديّن، ولابّد أن يفهم العالم والمؤسسات المصرفية وصندوق النقد الدولي أنّ الذات البشرية ليست مجرد رقم، وأنه عليها احترام إرادة الشعب والبعد الانساني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى