صالون الصريح

صلاح الدين المستاوي يكتب: دروس من الهجرة النبوية..

mestaui
كتب: محمد صلاح الدين المستاوي

1- الفترة المكية من البعثة النبوية (13 سنة) تحتاج الى الانكباب عليها بالدراسة ففيها دروس وعبر يحتاج اليها كل مسلم وذلك لأنها فترة التاسيس لصرح الاسلام الذي إكتمل في المدينة المنورة(10 سنوات) ليعلن عن كمال الدين واتمام النعمة في حجة الوداع في مكة المكرمة.

2- في مكة المكرمة بدا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوةعشيرته الاقربين وكان من اشدهم عليه( ابولهب وابو جهل )واعتمد في اقناعهم بنبوته على ماعرف به بينهم من صدق وأمانة. دعاهم سرا وجهارا وصبر على اذاهم و اغراءاتهم ولم يزده ذلك إلا اصرارا .

عفة وصدق وامانة

3-انها خديجة رضي الله عنها: عرفت عفة وصدق وامانة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عاد من الغار يقول (دثروني زملوني) قالت له
(والله لا يخزيك ربك انك تحمل الكل وتقري الضيف وتصل الرحم وتعين على نواىب الدهر ) و اخذته الى ابن عمها ورقة ابن نوفل ليزداداطمىنانا

4-اما ابن عمه علي بن ابي طالب رضي الله عنه : فهو بمنزلة اخيه بل هو اخوه (أنهما ابنا فاطمة بنت أسد) يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( هي امي بعد امي) وابوه ابوطالب وما ادراك. لا عجب فعلي هو اول من امن من الشباب وهومن رسول الله بمنزلة هارون من موسى …

5-سبق الى الايمان برسول الله صلى الله عليه وسلم نفر منهم بلال وعماروامه سمية وابوه ياسر رضي الله عنهم صبروا على ماتسلط عليهم من اذى قريش فكانت لهم البشر ى( صبرا ال ياسر فان موعدكم الجنة) ضربوا أروع الأمثلة في الثبات على الحق وصدقوا ماعاهدوا الله عليه .

معاناة وعذاب

6-لما راى رسول الله صلى الله عليه وسلم شدة ماعاناه اصحابه من اذى وعذاب سلطته عليهم قريش فكر في هجرتهم الى بلد لا يظلمون فيه فكانت الحبشةحيث النجاشي. واختار ابن عمه جعفر ابن ابي طالب اميرا ورسولا قال للنجاشي (ايها الملك كنا قوما نعبد الاصنام … الخ.)

7-وعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواسم الحج على القاد مين على مكة فكان اهل يثرب ( المدينة ) هم من استجابوا وبايعوه بيعة اولى وثانية وارسل من يعلمهم الاسلام فلم يبق بيت في المدينة الا ودخله الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم لا يزال في مكة.

8-لم تستثن قريش رسول الله صلى عليه وسلم من الأذى و تجاوزته الى اله من بني هاشم اجلتهم الى شعابهم خارج مكة واشتد الامر على رسول الله بفقده لعزيزين عليه هما السيدة خديجة وعمه ابا طالب الذي كان نعم السند له وقد سمى رسول الله عام وفاتهما عام الحزن.

9-عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته على اهل الطاىف فكان موقفهم انكى وأمر فقد اطلقوا عليه صبيانهم وكلابهم واخرجوه في اليوم الشديد الحر ولما يىس من القريب والبعيد توجه إلى ربه بالضراعة ( اللهم لك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي و هواني على الناس ..)

10-نزل ملك الجبال وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان ربك يقول لك أن شىت ان اطبق عليهم( اهل الطاىف) الاخشبين ( جبلين) فقال رسول الله ( اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون لعل الله يخرج من اصلا بهم من يوحده ويعبده) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى