جهات

صفاقس: رابطة حقوق الإنسان تطالب بمراكز إيواء للمهاجرين

نظّمت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان اليوم الجمعة 14 جويلية 2023 بأحد نزل مدينة صفاقس ندوة تحت عنوان “الهجرة غير النظامية، الواقع والتصورات”.

خلال هذه النّدوة شدّد المشاركون على ضرورة الإسراع بتوفير مراكز إيواء للمهاجرين الوافدين من جنوب الصحراء وتقديم المساعدات لهم.

كما تمّت الإشارة إلى وجود حالة احتقان شديد بجهة صفاقس وصلت إلى حد ارتكاب جرائم طالت عددا من سكان الأحياء الشعبية، وكذلك عددا هاما من الوافدين من جنوب الصحراء، إلى جانب تنامي خطاب الكراهية والتحريض وسط عجز الدولة عن معالجة المسألة وفق استراتيجية واضحة تضمن حق متساكني صفاقس وسلامتهم وحرمة مساكنهم، وكذلك حق المهاجرين غير النظاميين في الحماية والمعاملة الإنسانية.

الطريفي ينبّه

بالمناسبة، نبه رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، بسّام الطريفي، من “تصاعد خطاب الكراهية والميز العنصري والعنف الذي ورد على لسان مسؤولين بالسلطة وامتد إلى الأهالي”.

الطريفي اعتبر أن هذا الخطاب خطير وينبئ بكوارث قد تحصل، خاصّة وأنّه انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما انتقد بسام الطريفي تعاطي السلطة مع استحقاقات جهة صفاقس ومشاكلها حيث بقيت هذه الولاية تعاني من تواصل تعطل إنجاز مشاريعها الكبرى ومشاكلها البيئية، والتي أضيفت لها مشكلة المهاجرين غير النظاميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى