جهات

صفاقس: تقدّم أشغال محطّة تحلية مياه البحر بنسبة تناهز 45 بالمائة (صور)

أدّى فريق برنامج “الشّانتي” في حلقته التي تمّ بثّها على موجات إذاعة صفاقس يوم أمس الجمعة 28 أفريل 2023 زيارة ميدانية وحصرية إلى منطقة قرقور لمتابعة سير إنجاز محطة تحلية مياه البحر بقرقور بمعتمدية عقارب من ولاية صفاقس.

وقد مكّنت هذه الزيارة الميدانية فريق البرنامج، المتكوّن من فاطمة مقني ولطفي القرقوري وأحمد المجدوب، من الاطّلاع على مختلف المعطيات الخاصّة بهذا المشروع الحيوي.

تقدّم الأشغال بنسبة 43 بالمائة

الأشغال الجارية لإنجاز هذا المشروع تقدّمت بنسبة 43 بالمائة، علما وأنّ وزارة الفلاحة والموارد المائية والشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه تخططان لدخول المحطة حيز الاستغلال قبل موفى السداسي الأول من سنة 2024، في حدود شهر جويلية 2024، إن لم يحدث أي إشكال طارئ بإمكانه تعطيل الأشغال.

طاقة إنتاج هامّة

هذه الأشغال متواصلة بشكل دؤوب، ليلا نهارا، علما وأن المشروع يندرج في إطار تدعيم الموارد المائية لمناطق صفاقس الكبرى، حيث تبلغ طاقة الإنتاج النهائية للمحطة 200 ألف متر مكعب يوميا.
يذكر أن تكلفة إنشاء هذه المحطة تقدر بمليار دينار منها 800 مليون دينار في شكل قرض من الوكالة اليابانية للتنمية تسدد على مدى25 سنة. ويفترض أن تشكل هذه المحطة حلا لمعضلة اضطراب توزيع المياه بولاية صفاقس، خاصة خلال فصل الصيف، ذروة تنامي الطلب، وتأمين تزويد قرابة المليون ساكن بها بشكل منتظم إلى حدود سنة 2035.
وتقدر طاقة هذه المحطة بـ100 ألف متر مكعب في اليوم في مرحلة أولى لتقع مضاعفتها وتبلغ 200 ألف متر مكعب في اليوم في مرحلة ثانية.

متابعة: محمّد كمّون

عدسة: عمر الزغل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى