الصريح الثقافي

سوسة: غدا انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للثقافة والفنون الامازيغية (صور)

تنطلق يوم غد الجمعة 28 افريل 2023  بمدينة حمام سوسة  فعاليات المهرجان الدولي للثقافة و الفنون الامازيغية 3.0 ، الذي تنظمه الجمعية التونسية الانقليزية للتربية والسياحة والثقافة الاجتماعية So CuTE ، بمشاركة ضيوف من حوالي 12 دولة…

دورة هذا العام ستكون مميزة وتُقام على مدى أربعة أيام بين مدينتي سوسة و كسرى العليا التابعة لولاية سليانة، تحت شعار  ‘الموروث الامازيغي فينا’.

برنامج اليوم الاول و الثاني لهذه التظاهرة  يتضمن ندوة علمية فى التاريخ و الانتثروبولوجيا و الحضارة الامازيغية و مداخلات يؤمنها مجموعة من الاساتذة الجامعيين و الباحثين و المؤرخين من تونس و من خارجها و عرض فرجوي ،الفداوي،  بعنوان ،، الملكة ديهيا ،، للحكواتية الأستاذة ليلى المرزوقي مع تقديم ،  رسالة الملكة ديبها إلى نساء العالم ، إضافة الى عروض لافلام و اشرطة و ثائقية حول أهم الصناعات الامازيغية  .

رحلة إلى مدينة كسرى العالية

فعاليات اليوم الثالث و الرابع

للمهرجان ستدور فى مدينة كسرى العالية ، أين سيقوم الضيوف بزيارة ميدانية لمجموعة من المواقع الاثرية التى تمثل شواهد عن عراقة الحضارة الامازيغية فى تونس و امتدادها إلى الشمال الإفريقي. 

و فى البرنامج أيضا تنظيم ورشات و إقامة حفل فى الموسيقي و الغناء باللغة الامازيغية و اللهجات المحلية الشمال افريقية يحييه مجموعة من الفنانين على غرار زهرة ، الاجنف ، إضافة الى عرض الفيلم الجديد للمخرج التونسي شاهين بالريش ، تمورثيو أزور … ذاكرة القادم ،  مشفوع بنقاش.

فى اليوم الختامي للمهرجان ، تنطلق فعاليات المسابقة الرسمية في التجديد والابتكار في المطبخ الأمازيغي و تتمثل فى إعداد وجبة مبتكرة بمطبخ المدرسة الإعدادية بكسرى العليا و ذلك مع تواصل فعاليات جملة الانشطة المبرمجة على غرار ورشة الإيقاعات التقليدية يؤمنها الأستاذ إبراهيم بهلول و عرض فني بعنوان ،رقش ،لمجموعة إفريقيا و فقرات تنشيطية متنوعة فلكلورية و شبابية بساحة المهرجان .

متابعة: التيجاني بوديدح 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى