الصريح الثقافي

القصرين: اختتام المهرجان الوطني للشعر الشعبي بتتويج الفائزين

اسدل الستار على فعاليات المهرجان الوطني للشعر الشعبي بالقصرين التي انتظمت على مدى ثلاثة أيام 8، 9 و10 سبتمبر 2023 دورة تحمل اسم الشاعر الراحل أحمد البناني بمدينة سفيطلة، ومن بين الدول المشاركة الجزائر كانت ضيف شرف هذه الدورة…

وانطلق المهرجان يوم الجمعة بتدشين معرض للكتاب ضم إصدارات التراث الشعبي في تونس والجزائر ثم لوحة للفنون الشعبية بالقصرين..
ووصلة غنائية للفنان منير اللطيفي ثم فقرة شعرية بإمضاء شعراء من تونس والجزائر الى جانب فقرة تكريمات لمجموعة من الضيوف المغاربة ثم توسيم المتوجين بالجائزة الكبرى في دورات سابقة للمهرجان وسام الريادة للشعر الشعبي.

1

وانطلق الافتتاح بحفل فني ساهر بالمركب الثقافي بالقصرين “زرازير القصب” للشاعر منير بن نصر ومجموعته.
في اليوم الثاني انتظمت جلسة علمية محورها “توثيق ونشر مدونة الشعر الشعبي التونسي” يترأسها الدكتور علي العمري وتضم جملة من المداخلات لكل من الدكتور محمد الجزيراوي والكاتب سمير بن علي والاستاذ رمزي القرواشي المدير العام للمؤسسة الوطنية لحقرق المولف والحقوق المجاورة.
وإثر ذلك انطلقت المسابقة الرسمية للمهرجان بمشاركة 22 شاعرا، وفي السهرة انتظم المنبر الوطني للشعر الشعبي والاغنية البدوية بمشاركة شعراء من ليبيا والجزائر.
واختتم المهرجان في اليوم الثالث بجلسة علمية صباحية محورها “الايقاع والقافية في الشعر الشعبي وحفل توقيع الاصدارات الجديدة وقراءات شعرية ثم تلاوة تقرير لجنة التحكيم والاعلان عن نتائج المسابقة الرسمية وتكريم المتوجين والفائز الأول ببيرق الشعر الشعبي ولقب فارس القوافي لسنة 2023.
وتحصل المتوجون بجوائز المهرجان الوطني للشعر الشعبي بالقصرين في دورته 48:
الجائزة الاولى وقيمتها خمسة الاف دينار للشاعر علي الحرابي من قرية نويل ولاية قبلي
الجائزة الثانية وقيمتها أربعة الاف دينار للشاعر فوزي بوقطف من الحامة ولاية قابس
الجائزة الثالثة وقيمتها ثلاثة الاف دينار للشاعر طيب الهمامي من تستور ولاية باجة
ألف مبروك للجميع

متابعة: لطفي التليلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى