فنون

جوائز ‘جوثام’: جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ “بنات ألفة”

فاز الفيلم التونسي “بنات ألفة” (Four Daughters) للمخرجة كوثر بن هنية بجائزة “جوثام” كأفضل فيلم وثائقي في المسابقة السنوية المخصصة للسينما المستقلة. وأعلن معهد “جوثام” للسينما والإعلام عن أسماء الفائزين بجوائز النسخة الـ33 في حفل أقيم بمدينة نيويورك الأميركية مساء الاثنين 27 نوفمبر الجاري.

وجاء فوز “بنات ألفة” بعد منافسة شديدة مع أربعة أفلام هي “جسدنا” (Our Body ) للمخرجة كلير سيمون، و”ضد المدّ” (Against The Tide) للمخرجة سارفينك كاور، وفيلم “أبولونيا… أبولونيا” ( Apolonia, Apolonia) للمخرجة ليا غلوب، و”20 يوما في ماريوبول” (20 Days In Mariupol) من إخراج مستيسلاف تشرينوف.

إشادة عالمية
four daughters بنات ألفة
وشارك الفيلم التونسي الفائز “بنات ألفة” في مهرجان “كان” السينمائي لعام 2023، وحصد العديد من الجوائز في المهرجان منها جائزة “العين الذهبية” التي تذهب للأفلام الوثائقية، وجائزة “السينما الإيجابية” التي تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الأفلام المرشحة في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان”، كما حصل على تنويه خاص من لجنة الناقد فرنسوا شالي والتي تقدمها جمعية فرنسوا شالي على هامش مهرجان كان.

ويمثل الفيلم تونس في جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية في حفل الجوائز التي من المقرر أن تقام في مارس 2024، وهو الفيلم الثاني للمخرجة التونسية الذي يتم ترشيحه للأوسكار، حيث سبق ورشح فيلمها “الرجل الذي باع ظهره” ووصل إلى القائمة القصيرة في ترشيحات الأوسكار بعد فوزه أيضا بالعديد من الجوائز العالمية.

ومزجت كوثر بن هنية في عملها بين الفيلم الوثائقي والروائي، حيث قدمت قصة حقيقية حدثت لامرأة تونسية تدعى ألفة لديها أربع بنات، تتغير حياتها بعد أن تختفي اثنتان من بناتها، وتكتشف لاحقا تورطهما مع جماعات إرهابية.

المصدر: الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى