الصريح الثقافي

جديد الفنانة التشكيلية لبنى بوقلة: أعمال فنية متعددة والإعداد للمعرض الشخصي

كتب: شمس الدين العوني

تعدّ الفنانة التشكيلية لبنى بوقلة لمعرضها الشخصي الذي ينتظم قريبا بالعاصمة خلال السنة الثقافية الجديدة 2024 وقد انضمت لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين بعد حصولها على العضوية مؤخرا…

مواضيع متنوعة

كما أنها صارت من منخرطي الرابطة التونسية للفنانين التشكيليين حيث أنها بعد فترة قضتها بفرنسا تعود للاشتغال على الأعمال الفنية التي تضيفها للأعمال السابقة لتشكل المعرض الخاص وهي الفنانة التي تواصل تجربتها من خلال تنوع مواضيع لوحاتها وتلويناتها…
وقد برز ذلك في مختلف أعمالها الفنية التي انطبعت من خلالها المشاهد و منها قصر الجم الانيق وكذلك الحرفي المنهمك في خزفياته و شغلته الفنية مع الطين و الطبيعة الميتة و التراث و المراة و غيرها من الابداعات وما تحيل إليه من بهجة الفنانة لبنى، وهي تنقل جمال الأشياء في صمتها و سكونها…و غير ذلك من مواضيع و ثيمات اللوحات التي تنجزها.

معارض متعددة
03 image BAS
شاركت في معارض متعددة منها معرض “الفن و الألفة ” بسيدي بوسعيد ومارينا المنستير سنة 2023 و في معرض ” استلهام ثلاثي ” مع الفنانة نعيمة القيزاني و الجامعي و الفنان غازي حسني و ذلك برواق فني بسوسة إلى جانب أنشطتها المختلفة في الفنون بمدينة ليون الفرنسية..
لبنى بوقلة فنانة تشكيلية تكونت ضمن ورشات ” الفنانون المبتدئون ” بليون حيث دراسة التصوير و الرسم و الفن عموما والمعهد الفرنسي” في حصص الرسم و الفن التشكيلي والابتكارات اليدوية فضلا عن تدريب مع الفنان التشكيلي سمير بن علية.. ”
هذا إلى جانب الحصول على البطاقة في الاحتراف من الديوان الوطني للصناعات التقليدية كما أنها كانت صاحبة العديد من المشاركات في المعارض والأنشطة الفنية التشكيلية.

تعبير عن الذات

وعن جانب من علاقتها بالفن التشكيلي و الرسم تقول الفنانة لبنى بوقلة “… أنا أعتبر الفن تعبيرًا عن الذات أولاً وقبل كل شيء. حيث المشاعر من صميم الحياة و جوهر تفاصيلها و كل ما يحيط بي … رسمت عوالم متعددة منها مشاهد الحياة والطبيعة والحيوانات التي أحبها قبل كل شيء ، وبالتالي تعبر لوحاتي عن جانب مهم من مزاجي وخيالي لأحكي قصة يمكن للجميع معرفة صميمها و هوامشها وذلك من خلال تجربة المعيش.قد يرى البعض اللوحة بالطريقة التي تتناسب مع متطلبات رؤيتها من خلال الألوان أو الموضوع. و ما يهمني هو أنني أطلق العنان لخيالي تجاه تقبل الجميع.بالنسبة لي ، فأنا في بحث دائم عن نفسي في الرسم والفن بشكل عام ، ولا أتوقف أبدًا عن الحلم بالإبداع و الابتكار.
أنا أبحث دائمًا عن مجالات جديدة للإبداع. لا أعرف ما إذا كنت قد انتهيت حقًا من العثور على أسلوبي ، ولكن على أية حال ، فأنا أعمل باستمرار على ذلك.بي طفلة في دواخلي هي لبنى بوقلة الفنانة الحالمة و الرسامة المجتهدة المغرمة بالفن منذ الصغر، انضممت إلى نادي الرسم في اختصاص الرسم الزيتي ، حيث تمكنت من تقنية الرسم الزيتي و كان ذلك لمدة عام تقريبًا…”

مجالات للحلم و القول

هكذا هي المساحة الفنية للرسامة لبنى بوقلة حيث ترى في الرسم و التلوين مجالات للحلم و القول بجمال الأشياء و بهاء العناصر ضمن تخير أسلوبي و لوني تعمل عليه في سياق تعاطيها الجمالي أملا في عالم أجمل بالفن حيث الإنسان ينشد جمال العناصر و التفاصيل في كون من الصراعات و التداعيات المربكة.هذا و من خلال تنوع لوحاتها وما تحمله من عناوين و مواضيع فنية تشكيلية تسعى الفنانة لبنى بوقلة لإبراز خصوصيات تجربتها التي تشتغل عليها في عوالم التلوين، وذلك بالإعداد لمعرضها الشخصي في أحد الأروقة المعدة للفنون بالعاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى