مال وأعمال

بودريقة: تونس في مواجهة ‘خطر ثلاثي داهم’…

قال الخبير الاقتصادي عبد القادر بودريقة إن تونس اليوم في مواجهة تحديات كبرى على المستوى المالي خصوصا وأن مستوى الاستثمار لم يرتفع كثيرا ولكن لم يتقلص بصفة كبيرة يعني أن هناك قدرة على الصمود نسبيا..

بالاضافة إلى مسألة تقلص نسب الادخار في تونس مشيرا في سياق تحليلي للوضع أن هناك استقرارا في سعر صرف الدينار التونسي الذي يقارب ما تم تسجيله سنة 2018 ويفسر بامتلاك تونس قدرات لمجاراة ما يعرف كمفهوم جديد معتمد وهو ‘التعقيد الاقتصادي’ الذي يعتبر مرتفعا مقارنة بدول أخرى مجاورة أو في إفريقيا والذي يعرف بقدرات تونس التصديرية وما يمكنها التصرف فيه وتتميز به في بعض القطاعات.

3 تحديات كبرى

وأشار المحلل المالي عبد القادر بودريقة في مداخلة له في مؤتمر كونكت إلى أن 3 تحديات كبرى تواجهها البلاد في هذه الفترة وخصوصا منها نقطة الحفاظ على الأسعار مما يجعل ميزانية الدولة تستحوذ على جزء من ميزانيات بعض المنظومات، وهو ما قد يؤدي إلى اندثارها ومنها مثلا منظومة الأحذية التي اختفت تماما..
وأشار بودريقة في ذات السياق إلى أن أهم تحدي لتونس اليوم هو كيفية المحافظة على المنظومات الاقتصادية الحالية وتطويرها والتوجه في منظومات جديدة ومجددة…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى