مال وأعمال

انخفاض في الصّادرات وارتفاع في العجز التّجاري لتونس

بالنّسبة للمبادلات التجارية لتونس لشهر جويلية المنقضي، تمّ تسجيل انخفاض على مستوى الصادرات بنسبة 4.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه بينما سجلت الواردات زيادة بنسبة 11.6% نتيجة ارتفاع واردات الطاقة، وذلك حسب آخر الإحصائيات التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء.

وأكد المعهد أن الصادرات بقيت في انخفاض بنسبة 4.5% بينما زادت الواردات بنسبة 1.7% دون احتساب منتجات الطاقة.
كما شهد العجز التّجاري لتونس خلال شهر جويلية 2023 تفاقما ليبلغ قيمة 1391.9 م د مقارنة بـ466.4 م د في شهر جوان.
وتعود أسباب الانخفاض أساسا إلى تراجع الصادرات لقطاع المناجم والفسفاط بنسبة 43.1% وتراجع صادرات قطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 10.2%.
كما شهد قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية انخفاضا بنسبة 3.4% وقطاع الصناعات المعملية المختلفة انخفاضا بنسبة 5.2% بينما انخفض قطاع الطاقة بنسبة 3.9%.

نموّ في صادرات قطاع الفلاحة والصّناعات الغذائية

من ناحية أخرى، أظهرت إحصائيات المعهد نموا ايجابيا في صادرات قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية بـ 17.4% وارتفعت الواردات في شهر جويلية بنسبة 11.6% نتيجة الزيادة في واردات الطاقة التي سجّلت زيادة ملحوظة بنسبة 132.6% بعد انخفاضها لشهرين متتاليين.
ودون اعتبار الطاقة فقد ارتفعت الواردات بنسبة 1.7% ويرجع ذلك إلى الزيادة بنسبة 9.3% في واردات المواد الخام.
كما شهدت واردات المواد الاستهلاكية غير الغذائية زيادة بنسبة 6.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة واردات السيارات السياحية.
من ناحية أخرى شهدت واردات المنتجات الغذائية انخفاضًا ملحوظا بنسبة 14.2% بعد انخفاض واردات القمح. كما انخفضت كذلك واردات مواد التجهيز بنسبة 9.9%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى