الصريح الثقافي

بنزرت: حضور فلسطيني متميّز في الدورة 21 لمعرض الكتاب

الدورة 21 لمعرض الكتاب ببنزرت انطلقت يوم الثلاثاء 2 جانفي 2024، بالتزامن مع العودة المدرسية، لتتواصل إلى يوم 28 منه وذلك بالمركب الثقافي الشيخ ادريس ببنزرت.

وشعار هذه الدورة الجديدة هو “خذ الكتاب …لفلسطين” وبالفعل كانت دورة فلسطين بامتياز حيث انطلقت، بعد افتتاحها من قبل المعتمد الأول لولاية بنزرت، الحبيب الخرشاني نيابة عن والي الجهة سمير عبد اللاوي وبحضور معتمدة بنزرت الشمالية والإطارات المحلية و الجهوية، بروح فلسطينية.

دورة فلسطين بامتياز

قلنا إنّ هذه الدورة هي دورة فلسطين بامتياز، باعتبار أنّها انطلقت على الأنغام والدبكة الفلسطينية بل هي دورة استثنائية باعتبارها أيضا مهداة إلى فلسطين كعربون تضامن ومحبة وتؤازر مع هذا الشعب الفلسطيني الأبي الذي يرنو إلى تحقيق حريته و استقلاله. و هذا البعد التضامني مع الشعب الفلسطيني، جسّده كذلك الحضور المتميز لممثلين عن السفارة الفلسطينية بتونس في شخص كلّ من الدكتور هاني روسان، المستشار الإعلامي لسفارة دولة فلسطين وسعيد القادومي، رئيس هيئة المتقاعدين العسكريين الفلسطينيين بشمال افريقيا و بسام أيوب، رئيس فرع اتحاد عمال فلسطين، و جبر فياض، رئيس جمعية أبناء فلسطين بتونس، و حمودة العدواني، المفوض الإعلامي للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين.

محتوى هذه الدورة مؤلفات عربية بامتياز

حسب ما صرّح به ممثل اتحاد الناشرين التونسيين، مدير معرض بنزرت، السيد الحبيب العرقوبي، فقد شاركت في هذه الدورة عدد 21 لمعرض الكتاب ببنزرت لحوالي 90 دار نشر منها 82 دار نشر تونسية و باقي دور النشر توزعت بين لبنان و الجزائر و مصر و السعودية و تضمن هذا المعرض على ما يزيد من 30 ألف عنوان منها 26 ألف من تونس تمّ تخصيص منها 8 آلاف عنوان للأطفال. كما وضح في ذات السياق وأنّ نسبة التخفيضات ستكون هامّة بعنوان هذه الدورة لتصل حتى نسبة 50 بالمئة. كما ستعرف هذه التخفيضات، تخفيضات استثنائية أخرى بالنسبة لبعض العناوين وذلك في إطار عملية التصفية. وتشجيعا على المطالعة خاصة في العناوين الموجهة للطفل، ستتمتع هذه الشريحة بتخفيضات هامّة أيضا.

اقبال محتشم في اليوم الأول

ما رصدناه في هذا اليوم الأول لافتتاح معرض الكتاب ببنزرت في دورته الحالية أنّه لم يشهد اقبالا كبيرا وقد يرجع ذلك بالأساس لتزامنه مع العودة المدرسية باعتبار و أن التلاميذ و الأولياء شغلهم الشاغل في هذا اليوم الأول للعودة تأمين عدوة سلسلة لأبنائهم التلاميذ.
قد يعود ذلك أيضا إلى قلّة الإعلام و الإشهار في مختلف وسائل الإعلام، و قد تعرف الأيام القادمة اقبالا أفضل باعتبار و أنّ جل الدورات السابقة سجلت أرقاما قياسية في الحضور و المبيعات بعد يوم الافتتاح بل و طيلة مدّة المعرض.

أنشطة ثقافية موازية للمعرض

كما سيشهد فضاء المعرض أنشطة ثقافية موازية و ذلك حسب ما صرّح به مدير المركب الثقافي الشيخ ادريس ببنزرت و المشرف على تنظيم هذا المعرض، محمد بشير القمودي، حيث سيتم الاختصار، حسبه، على تقديم الكتب الصادرة بعنوان 2023 لأبناء الجهة على غرار مؤلفات الدكتور محمود الماجري و شاكر ناصف و الدكتور الطبيب رضا حمزة فضلا عن احتضان مجموعة من المبدعين من شتى المجالات الأدبية و اتاحة الفرصة لهم لتقديم آخر اصداراتهم.

كلمة الضيوف الفلسطينيين

في هذا الإطار توجه الدكتور هاني الروسان، المستشار الإعلامي لسفارة دولة فلسطين، بكلمة للحضور ثمّن من خلالها مثل هذه المناسبات الثقافية متوجها بالشكر إلى كل القائمين عليها معبّرا عن امتنانه لتوجيه الدعوة لإخوتهم الفلسطينيين لحضور مثل هذه التظاهرة الثقافية الممتازة. و كذلك شكر الشعب التونسي على تضامنه مع القضية الفلسطينية، مبيّنا في ذات السياق بالقول ” نحن ندرك تماما الحاجة لمزيد التعريف بالقضية الفلسطينية و حتى لا تبقى قضية عاطفية و وجدانية فحسب بل تستحق التعمق و الدراسة ليتحول الموقف من موقف عاطفي إلى موقف واع و مادي، و بالتالي وضع آليات للدفاع عن هذه القضية و ذلك دعما لصمود الشعب الفلسطيني، مؤكدا و أنّ الكتاب هو أقصر طريق لهذه المعرفة الواعية. وعليه نحن كطرف فلسطيني، معنيون بالمشاركة والحضور في مثل هذه المناسبات الثقافية والفكرية من أجل أن تكون القضية الفلسطينية حاضرة في كل المحافل.

رصد: الأمين الشابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى