الصريح الثقافي

جديد دار الشنفرى للنشر ‘الأخلاق النسويّة (أخلاقيّات الرّعاية) في القيادة والتعليم’

صدر حديثاعن دار الشنفرى للنشر والتوزيع كتاب جديد للباحث التونسي الأستاذ ّمحجوب السميراني بعنوان “الأخلاق النسويّة (أخلاقيّات الرعاية) في القيادة والتعليم” بغلاف للفنان السوري “رامي شعبو”.

يقع الكتاب في 496 صفحة قياس 16/24سم، وجاء في مقدمةٍ وخاتمةٍ بينهما الفصول الثلاثة عشر على النحو التالي:1-الحركة النسويّة، 2- مفهوم الأخلاق،3- الأخلاق النسويّة،4- نشأة الأخلاق النسويّة (أخلاق الرعاية)،5 – مفهوم أخلاقيّات الرعاية، 6- نظرية أخلاقيّات الرعاية لنودينق، 7- نظرية ترنتو لأخلاقيّات الرعاية، 8- وجهات نظر أخرى حول أخلاقيّات الرعاية، 9- أهميّة العلاقات في أخلاقيّات الرعاية، 10- أخلاقيّات الرعاية في التعليم، 11-القيادة الراعية، 12- القيادة الأخلاقية واتخاذ القرار الأخلاقي، 13- القيادة العلائقيّة.
ويتوفّر هذا الكتاب بثمن 55دينارا تونسيّا للنسخة الواحدة في جناح دار الشنفرى للنشر بمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم بدءاً من 91إلى 28أفريل الجاري، ولا حقا في مكتبات العاصمة التونسية: مكتبة “الكتاب”-شارع الحبيب بورقيبة، مكتبة “بوسلامة” – باب بحر، ومكتبة “العيون الصافية” – خلف وزارة المرأة.
وقد جاء على غلاف الكتاب:
“نحن نحتاج في كل مرحلة من حياتنا إلى الرعاية. والرعاية هي أساس الأخلاق. وتعتبر علاقات الرعاية أساسيَّة للوجود. وتتصوَّر أخلاقيّات الرعاية الأفرادَ أنَّهم جزء لا يتجزَّأ من العلاقات وتؤكِّد على أهمِّية العلاقات والاعتراف بالمكانة الأخلاقية لجميع الأطراف. وتعطي الأولوية للمسائل الواقعية على القضايا المجرَّدة، فهي كإطار للقيادة واتَّخاذ القرار الأخلاقي تؤكِّد على الترابط الاجتماعي بين القادة والأتباع والعكس صحيح. ومن ثم تُعرَّف أخلاقيات الرعاية بأنَّها نموذج صنع القرار الذي يعطي الأولوية لفضائل الرعاية والرحمة والثقة والتفاهم. تتمثَّل إحدى نقاط القوَّة في أخلاقيّات الرعاية في قدرتها على معالجة الحياة اليومية وصنع السياسات بالإضافة إلى تقديم منظور حول استخدام الرعاية في ممارسة القيادة. وتُعَدّ أخلاقيات الرعاية فكرة غنية أخلاقيّاً ومولّدة، ويجب أن تكون في قلب التفكير الأخلاقي وصنع القرار. وهي بالتالي توفِّر طريقة بديلة للمسؤولين للاستجابة للمشاكل الأخلاقية المعقَّدة التي تواجه المنظَّمة والمدرسة من خلال إظهار الاهتمام بالآخرين كجزء من عمليّات اتِّخاذ القرار”.
يذكر أنّ هذا الكتاب هو السابع للمؤلف، وثاني كتاب له ضمن منشورات دار الشنفرى للنشر بعد كتابه “الجندر والمرأة في القيادة” الذي صدر العام المنصرم2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى