سياسة

المنصري: لا بدّ من دراسة علمية حول نسبة الإقبال على التّصويت

خلال حضوره في النشرة الرئيسية للأخبار بالقناة الوطنية 1 مساء أمس الأحد 24 ديسمبر 2023، قال الناطق الرّسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، إن “القانون لا يشترط عتبة أصوات لقبول نتائج الانتخابات”.

وأوضح المنصري أنه مهما كانت النسبة فإنه سيقع قبول النتائج وإرساء كل المجالس المحلية والجهوية والإقليمية والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

واعتبر المنصري أن نسبة الإقبال (11.66 بالمائة) في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية في حاجة إلى دراسة علمية موضوعية لمعرفة أسبابها.
وأضاف أن الهيئة تحترم المواطنين الذين لم يقوموا بالتصويت وتحترم إرادة الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية، مشددا على أن عددهم لا يستهان به.
وبلغ عدد المواطنين الّذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات المجالس المحلّية في دورتها الأولى يوم أمس الأحد 1.059.0004 ناخبين.

موعد الإعلان عن النّتائج

تجدر الإشارة إلى أنّه من المنتظر أن تصدر هيئة الانتخابات النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلّية يوم بعد غد الأربعاء 27 ديسمبر 2023، في حين من المتوقّع الإعلان عن النتائج النهائية يوم 27 جانفي 2024، بعد استيفاء مرحلة الطعون التي تدوم شهرا، ثم إجراء دور ثان من انتخابات المجالس المحلية في ظرف 15 يوما من التصريح بالنتائج النهائية.

الانطلاق في دراسة التّقارير

الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، أعلن كذلك أنّ الهيئة ستنظر بداية من اليوم الاثنين في دراسة كل تقارير رقابة الحملة التي سترفع إلى مجلسها ولن تتردد في إلغاء الأصوات جزئيا أو كليا بعد دراسة هذه التقارير، وفي حالة ثبوت ارتكاب إخلالات ترتقي إلى جرائم انتخابية تؤثر على إرادة الناخبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى