سياسة

البرلمان: ماذا في اليوم الدّراسي حول ‘واقع الرياضة في تونس’؟

نظّمت الأكاديمية البرلمانية لمجلس نواب الشعب بمبادرة من لجنة التربية والتكوين المهني والبحث العلمي والشباب والرياضة يوم أمس الاثنين 19 فيفري 2024 يوما دراسيا برلمانيا حول “واقع الرياضة في تونس وسبل النهوض بها”…

ضرورة تطوير التّشريعات

وقد تدخّل عدد من الضيوف خلال هذا اليوم الدراسي، مثمّنين اهتمام مجلس نواب الشعب بالشأن الرياضي ولا سيما عبر الاستماع إلى القدماء في هذا المجال. وتمّ التطرّق بالخصوص إلى أهمية تشريك قدماء الرياضيين والاستنارة بآرائهم في إيجاد الحلول لعديد الإشكاليات، بالنظر إلى قربهم من الجماهير الرياضية ومساهمتهم في عديد المناسبات في الإحاطة والتقليص من العنف في الملاعب.

وفي تشخيصهم للصّعوبات والإشكاليات التي يعترضها القطاع الرياضي في تونس، تطرّقوا بالخصوص إلى الجوانب المالية وتدهور البنية التحتية فضلا عن مشاكل التأطير والتكوين.

ودعوا إلى مزيد تطوير التشريعات لاسيما المتعلقة بالهياكل الرياضية والاهتمام بالرياضيين الهواة.

أهمّية الاستثمار

من جهة أخرى، تمّ التّأكيد على أهمية الاستثمار في المجال الرياضي والعمل على مواكبة التطوّرات العالمية في هذا المجال، مع الدعوة إلى الاستعانة بالكفاءات في المجال الرياضي وتغيير قوانين الانتخاب وقوانين الهياكل، وجعل التدريب مهنة مع تسقيف أجور المدربين.

استشراء الفساد الرياضي

تطرّق النواب في تدخّلاتهم إلى عدد هام من المشاكل في القطاع الرياضي لا سيما الفساد المستشري والناتج بالخصوص عن سوء التصرّف والتلاعب بالنتائج. واعتبروا أن تسييس هذا المجال وسوء الحوكمة في السنوات الأخيرة ساهمت بشكل كبير في استشراء الفساد الرياضي والتلاعب بهذا القطاع الحيوي.

وأكد المتدخّلون من جهة أخرى ضرورة القيام بالتشخيص الجيّد لمشاكل هذا القطاع، ولا سيما لعدد هام من الجمعيات الرياضية التي ساهمت في التلاعب بالموارد المالية للدولة.

أهمّية الرياضة المدرسية

النواب أجمعوا على ضرورة الاهتمام بالرياضة المدرسية ولا سيما عبر تكثيف المجهودات لمراجعة الزمن المدرسي مع توفير الإمكانيات والفضاءات المخصّصة لممارسة الرياضة لا سيما في المناطق الداخلية باعتبار أن الرياضة تساهم في التوازن النفسي للفرد وفي تقدّم الشعوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى