مال وأعمال

آرام بلحاج: نحن في مواجهة أسوأ أزمة في تاريخ تونس..لـ 3 أسباب…

قال الأستاذ الجامعي والاقتصادي، آرام بلحاج، أنّه في مواجهة أسوأ أزمة في تاريخ البلاد، بُعثرت كل أوراق حكومة، نجلاء بودن، التّي راهنت على “البرنامج الوطني للإصلاحات” للتوصّل إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي وذلك لثلاثة أسباب”.    

وأضاف الأستاذ الجامعي بالقول: أوّلا، “لأن الإتفاق مع صندوق النقد الدولي، إن تمّ، فلن يكون في الأيّام القليلة القادمة ولا يُوجد بديل في الظروف الحالية كما يسوَّقُ له. وتابع قائلا، “إن البديل لا يمكن له أن يُوجد إلا على المدى المتوسط أما على المدى القريب فلا يمكن والحكومة تدرك ذلك جيدا، خاصة وأن احتياجات البلاد تقدر بـ25 مليار دينار تقريبا لتمويل ميزانية الدولة”.

الموارد لا تسمح

وأوضح أن “الموارد المتأتية من السياحة والتونسيين المقيمين بالخارج وزيت الزيتون لا تسمح بتغطية الهوّة الكبيرة بين احتياجات البلاد من العملة الصعبة والنفقات المبرمجة”. وبيّن أن السبب الثاني الذي ساهم في  قلب الموازين، وفق رأيه، “الاتفاق التقني، الذي تم في شهر أكتوبر 2022  ستتم حتما مراجعته بالكامل، خاصّة، وأن الفرضيات والتوازنات تغيّرت مع مرور نصف سنة تقريبا »…

اختلاف في الرؤى

 وأكّد أنّه من المرجح أن “يطلب صندوق النقد الدولي برنامجا جديدا ويفرض المرور عبر نادي باريس، اذا ارتأت الحكومة إبقاء التعامل مع الصندوق.  وأوضح أن السبب الثالث يتمثل في “أن كل ما قامت به الحكومة من مجهودات في إطار برنامج الإصلاحات الهيكلية لم يعد صالحا “فلا إصلاح منظومة الدعم ولا ملف المؤسسات والمنشآت العمومية ولا إعادة النظر في النظام الجبائي الموجود في وثيقة إصلاحات الحكومة سيتم تطبيقه (حتّى جزئيا) في ظل الإختلاف الكبير الحاصل في الرؤى مع رئيس الجمهورية”.  

موقف سعيّد

يذكر أنّ رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، شدّد في كلمة ألقاها، لدى إشرافه، يوم الخميس 6 أفريل 2023، بروضة آل بورقيبة بالمنستير على إحياء الذكرى الثالثة والعشرين لوفاة الزعيم الراحل، الحبيب بورقيبة، “أنّ الدولة التونسيّة مستقلّة وذات سيادة ولا تأتيها التعليمات من الخارج، وأن تونس للتونسيين وليست للبيع”. وأكد سعيّد، أنّ تونس لديها الكثير من الإمكانيات لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة، و”لن تقبل في اختياراتها بأيّة إملاءات من الخارج، والتي لم تأت إلاّ بالوبال ومزيد تفقير الشعب التونسي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى