صدى المحاكم

فيديو الطفلة المشرّدة في الشارع..وزارة المرأة تكشف كل الحقيقة

أكدت وزارة المرأة والاسرة والطفولة، اليوم الأربعاء 18 جانفي 2023، في بلاغ صادر عنها أنها تتابع الفيديو المتداول أمس عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول شبهة تعرّض طفلة قاصر إلى التهديد والتشرد في الشارع رفقة والدتها.

محل متابعة

وكشفت وزارة المرأة تفاصيل جديدة حول ملف هذه الطفلة، مؤكدة ان المعنيّة محلّ متابعة وتعهّد من مكتب حماية الطفولة بتونس منذ 29 جويلية 2022. وقد تولّى مندوب حماية الطفولة إثر التنسيق مع الهياكل العمومية المعنية إيواء الطفلة بمركز الرعاية إثر العثور عليها في الشارع لكنّها فرّت من المركز.

وأوضحت انه تمّ العثور عليها مرة اخرى بتاريخ 4 أوت 2022، في الشارع وتمّ التعهّد بها من قبل الأخصائية النفسية بمكتب مندوب حماية الطفولة بتونس وتقرّر ايواؤها بمركز الرعاية مجدّدا إلا أنّها فرت في اليوم نفسه.

ليتمّ إحالة الملف لقاضي الأسرة في نفس التاريخ لمحاولة التوصل لاتفاق بين الأم والطفلة وتجاوز الصعوبات العلائقيّة بينهما.

ثمّ تمّ الاحتفاظ بالطفلة من أجل الاعتداء بالعنف على والدتها يوم 10 أكتوبر 2022 وتمّ إيداعها بأحد مراكز الإصلاح.

وجدّدت الوزارة تأكيدها بأنّ القانون يمنع إيداع الأطفال بالقوة بمركز رعاية.

منقطعة عن الدراسة

كما أنّ هذه الطفلة القاصر المنقطعة عن الدراسة تشبثت بموقفها الرافض لكل أنواع الإيداع ورفضت أيضا البقاء عند والدتها، ولم تتجاوب مع مساعي انتفاعها بأحد مسالك التكوين المهني ولذلك لم يتسنّى إيداعها بمركز مندمج للشباب والطفولة.

جريمة

وباعتبار أن نشر المعطيات الشخصيّة المتعلّقة بالأطفال القصّر جريمة يعاقب عليها القانون وممارسة خطيرة تمسّ من مصلحة الطفل الفضلى، فقد تولى مكتب مندوب حماية الطفولة رفع شكاية إلى النيابة العموميّة بخصوص نشر معطيات شخصيّة لقاصر، علما وأنّه يتمّ في حالات مماثلة رفع شكاوى إلى الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري “هايكا” أيضا متى تعلّق الأمر بشبهة انتهاك المعطيات الشخصية للأطفال من قبل قنوات إذاعيّة أو تلفزيّة مرخّص لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى