وطنية

وكالة الأنباء الفرنسية: اتفاق خاص يُنهي أزمة الخبز في تونس..

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين في قطاع المخابز أنه تم التوصل إلى اتفاق في تونس لإعادة تزويد المخابز غير المصنفة بالفارينة والسميد ، متحدثين عن بوادر انفراجة لأزمة نقص الخبز التي تفاقمت خلال الأسبوعين الماضيين.

وأكد عضو “المجمع المهني للمخابز العصرية” سالم البدري أنه سيتم استئناف المفاوضات مع السلطات ابتداء من يوم غد الاثنين للسماح للمخابز العصرية باستئناف إنتاج الخبز المدعوم، لكن “على أساس المعايير التي وضعها الرئيس قيس سعيّد”.
وتنقسم المخابز في تونس صنفين، الأول يشمل 3737 مخبزا يستفيد من الفارينة المدعومة التي توفرها الدولة، والثاني يشمل “المخابز العصرية” نحو 1500 التي كانت تحصل حتى بداية أوت الجاري على الفارينة المدعومة بثلاثة أضعاف ثمنه.
وقال البدري إن “90% من المخابز المنتسبة للمجمع والبالغ عددها 1443” مخبزا توظف نحو 20 ألف شخص، اضطرت إلى إغلاق أبوابها، مما خلق أزمة في تلبية الطلب لدى المخابز المدعومة.
وبعد احتجاجات في 7 أوت الجاري، أعقبت إصدار مرسوم في مطلع الشهر يَحرم “المخابز العصرية” من الفارينة المدعومة بذريعة أنها تبيع الخبز بأسعار مرتفعة، لم تعد الأخيرة تتلقى الفارينة والسميد من الدولة التي تحتكر التزويد بالمادتين…

المصدر: اف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى