سياسة

وزير الشؤون الدينية: نسعى للتقليص في كلفة الحج والمساجد ‘تحت السّيطرة’

صادق مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023 على مهمة الشؤون الدينية من ميزانية الدولة لسنة 2024 بأغلبية 134 صوتا واحتفاظ 5 نواب بأصواتهم وتسجيل معترضين اثنين.

وتقدر اعتمادات الدفع بـ187 ألف مليون دينار في حين تبلغ اعتمادات التعهد بـ135 ألف و330 مليون دينار

كلفة الحجّ

وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشايبي أوضح في رده على ملاحظات النواب وتساؤلاتهم بخصوص مناسك الحج أن ارتفاع سن الحاج التونسي يفرض على الوزارة توفير فريق متكامل يضم الفريق الطبي والمرشد الديني لخدمة الحاج، وأن الوزارة تسعى بالتعاون مع كل الأطراف المتدخلة في منظومة الحج إلى التقليص في كلفته على مختلف المستويات.

وذكر بأن 10982 حاج هي حصة تونس المحددة والتي تضبطها المملكة حسب التعداد العام للسكان ، مشيرا إلى أن أكثر من 217 ألف تونسي مسجلون في قائمة الترشح وأن مواصلة التسجيل بصفة سنوية يجعل التونسي هو نقطة إضافة تحسب في ملف كل مترشح باعتبار معيار الأقدمية في التسجيل.

لا خوف من الكتاتيب!

وزير الشّؤون الدّينية إبراهيم الشايبي أشار إلى أن الوزارة مؤتمنة على 56 ألف طفل في الكتاتيب القرآنية في كامل تراب الجمهورية، وأنها تشرف على 2002 كتاب فيهم نسبة كثيرة من المؤدبات تتجاوز الستين بالمائة و64 بالمائة من المؤدبين متحصلون على ماجستير.

وقال ”لا داعي للتخوف من الكتاتيب وهي ليست بالصورة الغامضة التي يراها البعض… أتفهم أن ما حدث في البلاد قد يبرر هذا التخوف، لكن اليوم لا يمكن قبول المؤدب إلا بعد اختباره علميا من قبل الوزارة ”، مؤكدا أنه لا توجد كتاتيب خارج إشراف الوزارة وهناك بعض الجمعيات مثل الرابطة القرآنية تنشط بالتعاون معها وتحت إشرافها، أما بقية الجمعيات القرآنية فإن الوزارة لها فقط رأي استشاري حول تأسيسها.

المساجد تحت السّيطرة

كما أكّد الشّابّي أن الوزارة تشرف على أكثر من ستة آلاف مسجد وجامع وأنه لا يوجد أي منها خارج سيطرة الوزارة، لافتا إلى أن هناك 4 ملاين تونسي يفدون إلى الجوامع كل جمعة ولا بد من إمام يؤمهم يكون قادرا على تقديم خطاب هادئ ورصين لا يبث الكراهية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى