وطنية

وزيرة التجارة: برنامج جديد لمراقبة الأسعار بالتعاون مع الأمن

تنقلت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح رفقة المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية، فجر اليوم الأحد 12 فيفري 2023، إلى سوق الجملة ببئر القصعة في زيارة ثانية غير معلنة منذ توليها مهامها على رأس الوزارة…

وحسب ما أعلنت وزارة التجارة في بلاغ صادر عنها فإن هذه الزيارة تندرج في إطار تجسيم مجهودات كافة هياكل الدولة المبذولة للتصدي للممارسات الاحتكارية والترفيع غير المبرر للأسعار.

مشكل الجليدة

وخلال هذه الزيارة، استمعت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات إلى مختلف المتدخلين في السوق الذين أفادوا أن بعض المنتوجات الفلاحية تشهد ضغوطات على مستوى التزويد نتيجة نقص الإنتاج والعوامل المناخية الأخيرة التي سببت بعض الأضرار على مستوى مواقع الإنتاج (الجليدة).

كما طالب المتدخلون بمزيد تنظيم السوق والتصدي لكل الممارسات المخلة بشفافية المعاملات الاقتصادية وتكثيف مراقبة مسالك التوزيع.

ارتفاع غير مبرر

كما لاحظت الوزيرة أن ارتفاع أسعار بعض المواد غير مبرر في ظل توفر العرض واستنكرت محاولة بعض المتدخلين استغلال الظرف للانفلات بالأسعار وممارسة الاحتكار والمضاربة.
وأكدت، في هذا الإطار، أن الوزارة بصدد إعداد برنامج لمراقبة مستويات أسعار بعض المنتوجات التي تشهد ضغوطات على مستوى التزويد بالتنسيق مع الهياكل الأمنية الراجعة بالنظر لوزارة الداخلية على مستوى الطرقات وبقية حلقات التوزيع.

استعدادات رمضان

كما أضافت أنه سيتم بداية من الأسبوع المقبل عقد جلسات عمل مكثفة على مستوى الوزارة مع كل المتدخلين بسوق الجملة والهياكل المهنية الأخرى للتشاور والعمل على ضمان انتظامية تزويد السوق وتأمين تداول المنتوجات الفلاحية بأسعار معقولة والتصدي لكل الممارسات الاحتكارية طبقا للقانون خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى