جهات

هنا مدنين: الجهة ترفل في ثوب مهرجاني بهيج..ومحمود درويش “حاضر بالغياب”

تنطلق بمدينة مدنين من 9 أوت 2023 وإلى غاية 31 أوت 2023 الدورة الثالثة والأربعون من مهرجان مدنين الثقافي الدولي.
محمود درويش
أفاد السيّد « حبيب بوكوبة » رئيس جمعيّة المهرجان أنّ ” اختيار العروض بني على أساس الإشعاع والقبول الجماهيري للفنان، بالنسبة للدورة 43 كان المنشود صراحة أكبر بكثير من الموجود ولكن عملنا على التّأقلم مع الوضع العامّ خاصّة في ارتباط بالماليّة العموميّة، هذا إلى جانب صعوبات كثيرة أخرى منها غياب مسرح هواء طلق بمدينة مدنين وانعدام المؤسّسات الخاصّة المدعّمة للمهرجان. وأضاف في ذات السياق أنّ ” المجهود يبقى دائما منقوصا ولا يمكن أن نحكم على نسبة الرضا في الاختيارات دون إنجازها واختبار مدى نجاحها، ونرجو أن يلتف أهالي مدنين على المهرجان ومساعدته من خلال الإقبال الكثيف على فعالياته “.
في برنامج الدورة عروض رسميّة متنوّعة بين المسرح وتتمثّل في عرض « Visa » للفنان كريم الغربي في سهرة الإفتتاح 9 أوت وعرض « درابو » للفنّان جعفر الڨاسمي ليلة 25 أوت، والموسيقى من خلال حفل الفنانة ألفة بن رمضان ليلة 14 أوت والفنانة يسرى محنوش ليلة 23 أوت وعرض الزيارة بقيادة سامي اللجمي ليلة 16 أوت وسهرة الراب مع بلطي يوم 21،وعرض غزوليات بقيادة زياد المنيفي ليلة 28 أوت في إطار تكريم لروح الفنان الشعبي ابن الجهة مختار الغزولي،يكون الموعد مع مرتضى الفتيتي في سهرة الإختتام 31 أوت.
أنشطة وعروض موازية،يحافظ المهرجان على نشاط قارّ في سلسلة دوراته وهي « سهرة الوفاء للشاعر الفلسطيني محمود درويش » تكريما لروحه والذي تترافق ذكرى وفاته مع فعاليّات المهرجان،ويؤثّث سهرة هذه الدورة كلّ من الشعراء : آدم فتحي،منصف الوهايبي،سنية الفرجاني..
عرض موسيقي عراقي ليلة 12 أوت وعرض صربي يوم 16 أوت،عرض سارّة النويري 18 أوت،سهرة جاز ليلة 20 أوت،ولقاء توقيع كتب واصدارات لأبناء الجهة يوم 31 أوت 2023.
أفاد السيّد « إبراهيم العرف » مدير المهرجان ” بأنّ البرمجة ثريّة ومتنوّعة ولكن تبقى أمال الجمهور دائما أكبر..و دائما تبقى الموازنة الماليّة هي قوام كلّ برمجة “.

متابعة محمد المحسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى