وطنية

هنا جربة: انطلاق زيارة ‘الغريبة’ وسط إجراءات أمنية مشددة…

انطلقت اليوم الاثنين 8 ماي 2023 زيارة الغريبة بجربة حيث شهد معبد الغريبة بداية توافد الزائرين وسط تنظيم أمني محكم.

وأفاد رئيس هيئة تنظيم زيارة الغريبة بيرص الطرابلسي في تصريح لوسائل الإعلام أنه من المنتظر أن يصل عدد الحاضرين لزيارة الغريبة اليوم وغدا الثلاثاء إلى اكثر من سبعة آلاف زائر.

وسجلت سفيرة بريطانيا حضورها صباح اليوم في جربة،وكان لها لقاء مع رئيس هيئة التنظيم.

ومن المنتظر حضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية ظهر اليوم اضافة إلى وزير الشؤون الدينية.

وتتمثل هذه الاحتفالات في مجموعة من الطقوس التي تتم داخل المعبد ثم ينتظم حفل داخل الفضاء المعروف بالوكالة ويعرف بـ”خرجة المنارة”.

مصدر أمني رفيع أكّد لنا أن الاستعداد لهذه الزيارة تم بشكل جيد،باعتبار أنّ هذا الحدث السنوي الهام يوجّه رسالة إلى العالم في التعايش السلمي ويؤكد أن تونس أرض التسامح والسلام” وفق قوله.

هذا،ويعتبر كنيس الغريبة أكبر وأقدم معبد يهودي في تاريخ إفريقيا،وتحج إليه جموع من اليهود بشكل سنوي،وتوجد به أقدم نسخة معروفة من التوراة وفق بعض الروايات اليهودية.

تختلف الروايات حول سبب إنشاء المعبد،وتزعم فئة منها أن يهوديةً قدمت إلى المنطقة واستقر بها الحال في جربة،وأسست كنيس الغريبة،وسمي “الغريبة” نسبة إلى هذه المرأة إذ كانت غريبة على المكان وأهله.

يتوافد اليهود إلى هذا المزار سنويًا من مناطق شتى من العالم في أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي من كل عام،تزامنًا مع اليوم الـ 33 من تقويم الفصح اليهودي،فيقيمون شعائر دينية ومراسم وطقوسًا متنوعة تستمر يومين وسط إجراءات أمنية مشددة.

متابعة محمد المحسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى