عالمية

هروب جماعي …وصافرات الإنذار تدوّي في محيط تل أبيب (صور)

دوّت صافرات الإنذار في غلاف قطاع غزّة وحتى في محيط تل أبيب إثر إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع. وقد تمّ سماع أصوات انفجارات متتالية في غزة ناتجة عن محاولة اعتراض القبة الحديدية صواريخ عدة.
palestine samedi 7 oct 2023 03
وقال الجيش الاسرائيلي في بيان له إن “عشرات صافرات الإنذار تدوي في جنوب ووسط البلاد، والتفاصيل قيد الفحص”. وقد تم تعليق الدوام الدراسي في مدارس قطاع غزة.
كذلك دوت صافرات الإنذار في “بيت شيمش” قرب القدس، وفي محيط سجني رامون ونفحة في صحراء النقب، كما شهود مئات المستوطنين يفرون من محيط المستوطنات المنتشرة على تخوم قطاع غزة في مشهد غير مألوف..
وأصدرت “الجبهة الداخلية في غزة” بيانا دعت فيه “المواطنين والنشطاء إلى الالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية فقط، وعدم تناقل أي تحليلات، واتباع إجراءات السلامة في أوقات الطوارئ”.

فتح الملاجئ
palestine samedi 7 oct 2023 04
من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام بسقوط مباشر للصواريخ على أبنية سكنية حتى في وسط إسرائيل مع عدم اعتراضها من قبل القبة الحديدية، مشيرة إلى أنه تم فتح الملاجىء في عدة بلديات إسرائيلية. وقد أصاب أحد الصواريخ مبنى مباشرة في عسقلان.
وأطلقت البحرية الإسرائيلية النار تجاه قارب مشتبه على شاطئ غزة.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان: “في النصف الساعة الأخيرة، تم إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل. ونحث الجمهور في جنوب ووسط البلاد على البقاء بالقرب من المناطق المحمية والامتثال لأوامر قيادة الجبهة الداخلية”.
وقد تمت الدعوة إلى مشاورات أمنية من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وأصدرت وزارة الداخلية في غزة بيانا قالت فيه إن “الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية بوزارة الداخلية والأمن الوطني تتابع عملها وفق إجراءات خطة الطوارئ، في إطار متابعة التطورات الميدانية في قطاع غزة، وتقديم الخدمة للمواطنين وإسناد الجبهة الداخلية”.
ونقل مراسلون عن مصادر محلية قولها إن “المقاومة الفلسطينية تخوض اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في عدة نقاط على الحدود الشرقية لقطاع غزة”.
وجرى إطلاق عدد من صواريخ الكورنيت صوب موقع “ناحل عوز” العسكري الإسرائيلي، تزامنا مع اقتحام فلسطينيين للمنطقة، وسط تخوف من محاولات تسلل بحري أو بري لمسلحين من غزة.
وتفيد الأخبار القادمة من المنطقة بمقتل فلسطينيين اثنين وإصابة 5 آخرين، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة.
وطالب الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي سكان منطقة غلاف غزة بالبقاء في المنازل بسبب خشية من وقوع حادث أمني، وتحدثت إذاعة الجيش عن عملية تسلل من قطاع غزة.
كما أظهر مقطع فيديو اقتحام مجموعة من الفلسطينيين لمستوطنات غلاف غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى