وطنية

نابل: وزير السياحة ووزيرة التجارة يفتتحان معرض الصناعات التقليدية

افتتح وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين رفقة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم القزاح يوم أمس السبت 17 فيفري 2024 الدورة السابعة لمعرض الصناعات التقليدية واللباس الوطني الذي ينتظم بفضاء معرض نابل من 16 إلى 25 فيفري 2024 بحضور والية نابل السيدة صباح ملاك.

وأبرز وزير السياحة أن هذا المعرض، الذي يندرج في إطار دفع قطاع الصناعات التقليدية والترويج للمنتوج التقليدي التونسي وتقريبه من المستهلك، يمثل فرصة جديدة لدفع ترويج المنتجات التقليدية ولإبراز الإبداعات والابتكار في هذا المجال.

شراكة

وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين أكد بالمناسبة على الأهمية التي توليها الحكومة لقطاع الصناعات التقليدية باعتبار حيويته وأهميته في الاقتصاد الوطني مشيرا إلى الحرص المتواصل على مزيد دعمه خاصة بالعمل المشترك بين وزارة السياحة والوزارات المتدخلة في القطاع وخاصة منها وزارة التجارة من أجل دفع التصدير ومراقبة الجودة مع العمل على تطوير ترويج المنتجات التقليدية.

وأفاد بأن وزارتي السياحة والتجارة يعملان بالشراكة على حماية القطاع من المنتجات المقلدة التي تهدد المنتوج الوطني وخاصة من خلال وضع خطة مشتركة لمراقبة الأسواق ومسالك ترويج المنتجات التقليدية فضلا عن حمايتها من الدخلاء.

وأضاف أن التعاون بين الوزارتين يشمل كذلك خطة مشتركة لمزيد تحسيس المستهلك التونسي والأجنبي بأهمّية الإقبال على المنتوجات التقليدية الأصيلة وتجنب المنتجات المقلدة، وخاصة من خلال إطلاق برنامج لتسجيل منتجات الصناعات التقليدية والتي ستشمل نحو 60 منتوجا تقليديا تونسيا من أجل توفير الحماية القانونية لها في الداخل والخارج ومزيد تثمين الموروث المادي واللامادي التونسي.

مشاركة 27 حرفيّا

يشار إلى أن معرض الصناعات التقليدية واللباس الوطني يشهد مشاركة 72 حرفيا من ولايات نابل وأريانة والقيروان ومنوبة وسوسة وقبلي وقفصة وزغوان وصفاقس وبنزرت وتوزر والمنستير ينشطون بالخصوص في قطاعات الملابس التقليدية والتطريز اليدوي وتقطير الزيوت والأعشاب وصناعة مواد التجميل الطبيعية وإنتاج الفخار والحلي والإكسسوارات والألياف النباتية والنقش على الخشب وصناعة الحلويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى