عالمية

مديرة صندوق النقد تحذّر: الحرب على غزة ستفاقم الغموض الاقتصادي العالمي

قالت مديرة صندوق النّقد الدّولي، كريستالينا جورجيفا، إن الصراع القائم بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية عزز الغموض الاقتصادي العالمي.

وفي مؤتمر صحفي على هامش أعمال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي تستضيفها مدينة مراكش المغربية، أوضحت جورجيفا مساء أمس السبت 14 أكتوبر 2023 “إنه مصدر آخر للغموض” المحيط بالاقتصاد العالمي، وأضافت أن تقييم تداعيات الصراع سابق لأوانه.

وذكرت جورجيفا أن الحرب القائمة حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة، شكلت عاملا آخر للغموض الاقتصادي العالمي، إلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية، والتباطؤ الاقتصادي العالمي، وأسعار الفائدة والتضخم المرتفعين.

واعتبرت جورجيفا أن الحديث عن أي أرقام أو إحصاءات لتبعات الصراع سواء على الاقتصاد الإسرائيلي أو اقتصاد الضفة الغربية وغزة، أو حتى الاقتصاد العالمي، لا يزال مبكرا.

وتابعت: “ما زال الصراع قائما، وكل يوم إضافي يحمل تأثيرات سلبية على الاقتصاد العالمي. نراقب الوضع عن كثب… لكن من المبكر تقديم أي إحصاءات عن الصراع على الأسواق العالمية”.

ونبهت جورجيفا إلى أن تطور الصراع في غزة يتسبب بتهديدات كبيرة للمدنيين، مطالبة بـ”ضرورة إيجاد سبل لمنع فقدان المدنيين في غزة لأرواحهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى