صالون الصريح

محمود حرشاني يكتب: العاصمة غير العاصمة…

Mahmoud Horchani
كتب: محمود حرشاني

من مدة طويلة لم أزُر العاصمة تونس..بل إن عدد زياراتي لها تعدّ على الأصابع خلال العشرية الأخيرة..فلم اعد بصراحة متحمسا لزيارة العاصمة لعدة أسباب.. رغم أنني كنت ازورها على الأقل مرتين في الشهر…

أما اليوم فقد اصبحت اشعر ان لا شيء يُرغبني في تحمل أعباء السفر وقطع المسافة الفاصلة بين المدينة التي اقطن فيها وتونس.. وأكثر من مرة اعتذرت عن حضور ندوات وتلبية دعوات اصدقاء أعزّاء فحتى صحتي لم تعد تساعدني على تحمل أعباء السفر..
فلديّ شعور غريب بأن العاصمة لم تعد العاصمة التي أحبها..الأصدقاء الذين كنت اذهب للقائهم في المقاهي التي اعتادوا الجلوس فيها بعضهم التحق بالرفيق الأعلى، وغادر هذه الدنيا وبعضهم اصبح قليل النزول الى العاصمة مثلي وآخرون خيروا عدم مغادرة منازلهم واختاروا تمضية أوقاتهم في مقاه قريبة من محل سكناهم…

شارع الحبيب بورقيبة لم يعد عامرا بالحركة كما كنت أعرفه، نهج مرسيليا لم يعد كما كان كالنهر المتدفق يدفع بآلاف المارة من النساء والرجال اما يتأملون معروضات المغازات او يعبرون نحو شارع الحبيب بورقيبة أو يأخذون أماكنهم في المقاهي القريبة مثل مقهى الروتاند أو مقهى باريس أو مقهى الانترناشيونال..
مجلس الاديب الكبير أبو زيان السعدي لم يعد له وجود بغياب صاحبه الذي كان يجمع حوله الادباء والمثقفين والكتّاب مثل المنصف قوجة وجعفر ماجد الهاشمي الطرودي.. وغيرهم ممن اتخذوا لهم مكانا في مجلس أبي زيان..
العاصمة فقدت أشياء كثيرة كانت تُرغبني في زيارتها…..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى