صدى المحاكم

ما حقيقة فرار 7 موقوفين متهمين في قضية اغتيال شكري بلعيد؟

نفى المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أيمن شطيبة ما يتمّ تداوله حول فرار 7 موقوفين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، مشددا على أنه لا يوجد في القضية متّهمون محالون في حالة فرار.

وأوضح المتحدّث أن جميع المتهمين حضروا جلسة يوم 26 مارس 2024، بمن فيهم المحالون في حالة سراح، وقد امتدت المفاوضة القانونية للمحكمة لما يزيد عن 20 ساعة قبل التصريح بالحكم الذي تم إكساؤه صبغة النفاذ العاجل في شأن المحالين في حالة سراح.

وأضاف شطيبة خلال تصريح لـديوان أن النيابة العمومية قامت بتحرير مضامين أحكام ووجهتها إلى الوحدات الأمنية التي تقوم في وقت لاحق بإلقاء القبض على المتهمين في حالة سراح وتنفذ عليهم الأحكام الصادرة في شأنهم.

وشدد أيمن شطيبة على أن المحكمة لا سند قانوني لها بأن تبقي على ذمتها متهما محالا في حالة سراح لمدة أكثر 20 ساعة حيث أن المتهم يغادر المحكمة عند حجز القضية للمفاوضة والتصريح بالحكم.

وأردف شطيبة أن الوحدات الأمنية قامت بإلقاء القبض على 3 متهمين محالين في حالة سراح، باستثناء متهم وحيد، وهو المدعو ماهر العكاري، الذي أصدرت في شأنه المحكمة حكما بالسجن لمدة 6 سنوات مع النفاذ العاجل ويعتبر حاليا في حالة فرار من العدالة.

المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أيمن شطيبة أوضح أنّ ماهر العكاري تم إلقاء القبض عليه سنة 2013 ليتم بعد سنتين الإبقاء عليه في حالة سراح، مشيرا إلى أن شقيقه محمد العكاري محكوم عليه في قضية شكري بلعيد بالإعدام مع 120 سنة سجنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى