عالمية

ليبيا ترحّل أكثر من 250 مهاجرًا… وتتوعّد بملاحقة المهرّبين

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، يوم أمس الأربعاء عن ترحيل أكثر من 250 مهاجرا غير نظامي يحملون عدة جنسيات، منها الصومالية والتشادية والسودانية والنيجيرية والبنغالية ، إلى بلدانهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزير الداخلية، عماد الطرابلسي، ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، محمد الخوجة، بالعاصمة طرابلس.

استكمال رحلات الترحيل

وشدد الطرابلسي في كلمته على أن وزارة الداخلية تعمل وفق خطة أمنية إستراتيجية لمحاربة ظاهرة الهجرة بالتعاون مع الجهات المختصة، ومن خلال أجهزتها الأمنية خاصة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.
وأضاف أن هناك عدة رحلات سيتم تنظيمها خلال الأيام المقبلة للعودة الطوعية للمهاجرين، عبر البر وعن طريق الجو عبر المطارات الليبية، وذلك “استكمالًا لعدة بدأت في السابق من ترحيل طوعي للمهاجرين عبر منافذ الدولة المختلفة”.

ملاحقة المهرّبين

وفيما أكد الوزير أنّ ليبيا بلد عبور وليست المقصد للمهاجرين، لفت الطرابلسي إلى أن بلاده “صرفت مليارات الدولارات في سبيل إيواء المهاجرين غير الشرعيين”، مشيرًا إلى أن “ملف الهجرة أضر بليبيا أمنيًا واقتصاديًا واجتماعيًا”.
في الوقت عينه، أكّد المسؤول الليبي أنهم “لن يقفوا مكتوفي الأيادي حيال الجرائم التي ترتكب بحق المهاجرين بالزج بهم في البحر ليلقوا حتفهم دون مراعاة للجوانب الدينية والأخلاقية”، متوعّدًا بـ”الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار ليبيا.
كما طالب الطرابلسي الليبيين بـ”الوقوف صفًا واحدًا مع وزارة الداخلية والتحلي بروح المسؤولية تجاه الوطن للحد من هذه الظاهرة التي أنهكت كاهل الدولة الليبية”.

المصدر: وسائل إعلام ليبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى