عالمية

لجنة الذاكرة الجزائرية ـ الفرنسية تتفق على إعادة ممتلكات الأمير عبد القادر..

نشر التلفزيون الحكومي الجزائري اليوم الثلاثاء بعض ما تم الاتفاق عليه خلال أول اجتماع في الجزائر للجنة الذاكرة الجزائرية الفرنسية حول فترة الاستعمار.

وجرى الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة العشرة (5 جزائريين و5 فرنسيين) الأربعاء والخميس في قسنطينة شرق البلاد، مسقط رأس المؤرخ بنجامين ستورا رئيس اللجنة من الجانب الفرنسي.

ممتلكات منهوبة

وفي باب “الممتلكات المنهوبة”، أكد التلفزيون الجزائري أن أعضاء اللجنة اتفقوا على “استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة الخاصة بـ الأمير عبد القادر وقادة المقاومة والجماجم المتبقية ومواصلة التعرف على الرفات التي تعود إلى القرن التاسع عشر”.
والأمير عبد القادر ابن محي الدين (1808-1883) هو بنظر الجزائريين مؤسس الدولة الحديثة وبطل المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي.
وسبق لفرنسا أن سلمت الجزائر في 2020 رفات 24 مقاوما قُتلوا في بداية الاستعمار الفرنسي للجزائر الذي استمر 132 عاما بين 1830 و1962، لكن الجزائر ظلت تطالب باسترجاع “الجماجم الموجودة في المتاحف” لإعادة دفنها.

تسليم 2 مليون وثيقة

وفي ملف الأرشيف، تم الاتفاق على “تسليم 2 مليون وثيقة مرقمنة خاصة بالفترة الاستعمارية” بالإضافة إلى “29 لفّة و13 سجلا ما يشكل 5 متر طولي من الارشيف المتبقي الخاص بالفترة العثمانية”، أي من بداية القرن السادس عشر حتى الاستعمار الفرنسي.
وتم الإعلان عن تشكيل اللجنة خلال زيارة ماكرون ولقائه نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في أوت 2022، ومهمتها “النظر معا في تلك الفترة التاريخية” من بداية الاستعمار حتى نهاية حرب الاستقلال.
وتضم اللجنة من الجانب الجزائري خمسة مؤرخين هم لحسن زغيدي ومحمد القورصو وجمال يحياوي وعبد العزيز فيلالي وإيدير حاشي.
وتضم من الجانب الفرنسي المؤرخ بنجامين ستورا، مع عضوية المؤرخين فلورانس أودو فيتز وجاك فريمو وجان جاك جوردي وتر امور كيمونور.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى