رياضة

‘كان 2024’: تحت شعار ‘أكوابا’… اليوم انطلاق العرس القاري

تنطلق فعاليات كأس الأمم الأفريقية 2024 اليوم السبت 13 جانفي 2024 في الكوت ديفوار وسط تطلعات كبيرة، محليا وقاريا، وتساؤلات متنوعة، لوجستيا ورياضيا، ستكون بمثابة تحديات عديدة في طريق البلد المضيف والاتحاد الأفريقي لكرة القدم على حد سواء.

وتبدأ المنافسة بمباراة افتتاح تجمع بين الكوت ديفوار، أحد المرشحين للفوز باللقب، وغينيا بيساو على ملعب الحسن واتارا في إبيمبي، بشمال غرب أبيدجان، عند الساعة التاسعة مساء بتوقيت تونس.

ويستضيف بلد النجم الدولي السابق والرمز ديديه دروغبا العرس الكروي القاري للمرة الثانية بعد عام 1984، ساعيا لتأكيد خروجه من دوامة الانقسامات والخلافات التي قادته سابقا إلى حرب أهلية هددت وجوده واستقراره، معلنا عزمه على الفوز بنجمة ثالثة بعد تتويجه عامي 1992 بالسنغال و2015 بغينيا الاستوائية.

ترحّب الكوت ديفوار بضيوفها من القارّة السّمراء على وقع كلمة “أكوابا”، التي تعني في اللغة المحلية “مرحبا”، وعينها على رفع التحدي الواقع على عاتقها، لوجستيا ورياضيا، إذ أن البطولة لم تعد تُلعب بثمانية منتخبات كما كان الحال في 1984 ولكن بمشاركة 24 بلدا موزعين على 6 مجموعات يتنافسون على الكأس في 5 مدن (هي أبيدجان، ياموسوكرو، بواكي، سان بيدرو وكوروغو) و6 ملاعب، بينها اثنان في العاصمة الاقتصادية أبيدجان وهما ملعبا الحسن واتارا (نسبة للرئيس الحالي) وفليكس هوفويت-بوانيه (الرئيس الأول للبلاد، منذ استقلالها عن فرنسا في 1960 لغاية وفاته في سنة 1993).

تحكيم مصري
الانطلاقة الرسمية ستكون في أبيدجان وتبدأ بحفل افتتاح عند السّاعة السابعة مساء بتوقيت تونس، وتليها المواجهة بين “الأفيال” وغينيا بيساو على ملعب الحسن واتارا في إبيمبي، شمال غرب أبيدجان، عند الساعة التاسعة مساء بتوقيت تونس، وذلك في أول لقاء بين منتخبي غرب إفريقيا في كأس الأمم.

سيدير المباراة الحكم المصري أمين محمد عمر البالغ من العمر39 عاما، وسيساعده مواطنوه محمود أحمد كامل (مساعد أوّل) وأحمد حسام طه (مساعد ثان) ومحمود البنّا حكما لتقنية الفيديو.

فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى