عالمية

قوات ‘مارينز’ أمريكية تستعد لاجتياح غزة؟

قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إن احتمال قيام الجيش الأمريكي باقتحام قطاع غزة أمر وارد، وبحسب صحيفة “نيو ستريتس تايمز” الماليزية، أدلى رئيس الوزراء بهذا التصريح فجر الأربعاء في أستاد أكسياتا في كوالالمبور، حيث أقيمت مسيرة واسعة النطاق لدعم الشعب الفلسطيني.

وقال إبراهيم أمام 20 ألف ماليزي شاركوا في المظاهرة “لا أحد منا يتوقع أن يتم حل هذا الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، بسهولة لأن إسرائيل أصبحت متعجرفة بدعم الولايات المتحدة”.
وأضاف أن “احتمال الغزو العسكري الأمريكي لغزة هو أيضا وارد للغاية”.

قوات مارينز في غزة؟

مع تسارع وتيرة التحركات العسكرية الأميركية تجاه شرق البحر المتوسط، يزداد النقاش سخونة في واشنطن وسط علامات استفهام وتعجب كثيرة حول طبيعة الدور الأميركي في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإذا ما كانت الولايات المتحدة ستلعب أي دور مباشر في عملية الاقتحام الإسرائيلي البري المتوقع.

واستبعد عدد من المعلقين -من ذوي الخبرات العسكرية، التدخل الأميركي المباشر في الهجوم البري الذي تعهدت الحكومة الإسرائيلية القيام به للقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

قلق أميركي

وعبّر وزير الدفاع الأميركي الجنرال لويد أوستن، في حديث لشبكة “إيه بي سي” (ABC) أول أمس، عن قلق بلاده بشأن التصعيد المحتمل للحرب على قطاع غزة. وقال أوستن “نحن قلقون بشأن التصعيد المحتمل..، سنفعل ما هو ضروري للتأكد من أن قواتنا في الموقع الصحيح، وأنها محمية وأن لدينا القدرة على الرد”.

وجاءت تصريحات أوستن في وقت تعرضت فيه قواعد عسكرية أميركية في العراق وسوريا لهجمات، واعترضت البحرية الأميركية مؤخرا صواريخ أُطلقت من اليمن، وذلك في الوقت الذي لا تتوقف فيه الهجمات المحسوبة والمحددة على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

كل ذلك يحدث في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل عملياتها العسكرية على قطاع غزة، مع اقتراب بدء الاجتياح البري، كما يتوقع أغلب المراقبين.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى