وطنية

قروض ‘فوبرولوس’: كل التفاصيل عن تمويل شراء أو بناء أو توسعة مسكن

كشف مدير عام الإسكان بوزارة التجهيز نجيب السنوسي عن ‘صندوق النهوض بالمسكن لفائدة الأجراء’ الذي تم إحداثه سنة 1977 لمساعدة الأجراء للحصول على مسكن شهد عدة تغييرات وآخرها في فيفري 2023…

حيث أصبح بإمكان الفئات التي دخلها يتراوح بين 4 مرات ونصف و6 مرات الأجر الادنى اي بين 2230 و2972 دينار التمتع بخدمات هذا الصندوق.

اقتناء قطعة أرض

وقال إن تدخلات الصندوق تتمثل في تمكين الأجير من تمويل لاقتناء قطعة أرض شريطة أن لا تتجاوز مساحتها 250 م وسعر المتر المربع الواحد لا يتجاوز 371 دينار، لافتا إلى أن نسبة الفائدة القارة للقرض هي حسب الفئة تتراوح بين 1 و7 بالمائة وقيمة التمويل الذاتي تتراوح بين 5 و12 بالمائة.

كما يمنح الصندوق قرضا لبناء مسكن، شريطة أن لا تتجاوز المساحة المغطاة 120 متر مربع والمبلغ لا يتجاوز 180 ألف دينار وتكون مدة سداد القرض على 25 سنة مع سنتي إمهال اضافيتين، مضيفا أن الأجير يمكنه ان يسدد قرضه إلى سن 75 سنة مع نسبة فائدة تتراوح بين 1 و7 بالمائة.

قرض توسعة مسكن

ويسمح ‘صندوق النهوض بالمسكن لفائدة الأجراء’ ‘فوبرولوس’ بالحصول على قرض لتوسعة مسكن وهو إجراء جديد شريطة أن لا تتجاوز مساحة المسكن 120 متر مربع وأن لا تقل التوسعة عن 30 بالمائة من المساحة الاصلية للمسكن والمبلغ الاقصى للقرض يصل إلى حدود 74 الف دينار وسداده على 20 سنة.

أيضا يمنح صندوق ‘فوبرولوس’ تمويلا لاقتناء مسكن لدى باعث عقاري شريطة ان لا يملك الاجير وقرينه مسكنا، وأن لا تتجاوز المساحة المغطاة 100 متر مربع للسكن الفردي و120 متر مربع بالنسبة للشقق والمبلغ الأقصى للقرض يمكن أن يصل الى 90 بالمائة من ثمن المسكن والثمن اقصى للمتر المربع لا يجب أن يتجاوز 1635 دينار…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى