فنون

قراءة في التركيبة الجديدة لهيئة مهرجان بنزرت الدولي

و أخيرا وبعد ما يزيد عن أربع سنوات من غياب هيئة منتخبة بصفة قانونية، وبعد مهاترات و تجاذب و’تكمبين’ ومشاكل وصلت بين الأعضاء السابقين المنصبين لتسيير مهرجان بنزرت الدولي انتهت حتى إلى أروقة المحاكم.

بعد كلّ ذلك التأمت أمس الأحد الموافق لـ 18 فيفري 2024، جلسة عامة انتخابية أفرزت هيئة مديرة منتخبة لإدارة مهرجان بنزرت الدولي، وتتكون من الهيئة الجديدة من 13 عضوا وهم كالتالي ، لطفي صفاقسي و أحمد الطريفي و صابر جلاجلة و محمد المهدي بن هيبة و حمزة الطياشي و محمد فليس و رمزي بن غربية و محرز الصدقاوي و ملاك الرزقي و حنان بن إبراهيم و بسرى العيساوي و صحبي السعيداني و سفيان بن ظافر.

قراءة في التركيبة الجديدة

ربما أهم ما ميّز هذه التركيبة هو ذهاب تقريبا الوجوه التي تمّ تنصيبها من قبل السلط، وذلك في غياب تنظيم جلسة عامة انتخابية على غرار مهدي السيفاوي ورضا الغربي و زيار عمري و فرح السعيداني و سامي الحنيني، وتطعيمها بوجوه شابة جديدة على غرار محمد المهدي بن هيبة و حمزة و الطياشي و محرز الصدقاوي و سفيان بن ظافر و صحبي السعيداني. مع محافظة البعض على عضويتها مثل حنان بن إبراهيم و أحمد الطريفي و محمد فليس و رمزي بن غربية

ولكن، و بالرغم و أن جلسة توزيع المسؤوليات ستلتئم يوم السبت القادم، فإنّ حظوظ الوجه (القديم ـ الجديد) و القيدوم لطفي الصفاقسي من أبرز الوجوه التي ستترأس مهرجان بنزرت الدولي، وهو الذي سبق له أن ترأس مهرجان بنزرت الدولي لدورات متتالية إلى أن حلّت ” الثورة « …
وحسب الكواليس هو المؤهل أكثر من غيره لرئاسة المهرجان، باعتبار التجربة التي راكمها لعدّة سنوات في تسيير المهرجان وبحكم شعبيته أيضا في ربوع بنزرت. خاصة وأنّه قبل ذلك كان يشرف على جمعية فتيات بنزرت لكرة اليد…وما استقالته منها أخيرا إلاّ تمهيد لتبوئه منصب رئاسة المهرجان الدولي ببنزرت.

النتائج بلغة الأرقام

وبقراءة الأرقام، نقول أنّه من جملة 186 منخرطا بجمعية المهرجان صوت فقط 94 منخرطا، باعتبار وفي الجلسة الثالثة ( بعد إخفاق الجلستين السابقتين للالتئام ) تلتئم الجلسة العامة الانتخابية مهما كان عدد الحضور من المنخرطين.
وقد أفرزت عملية التصويت، لاختيار هيئة جديدة لتسيير مهرجان بنزرت الدولي، سقوطا مدويا للبعض خاصة لبعض الوجوه التي تمّ تنصيبها بعض الثورة على غرار كمال بن سالم ( 13 صوتا ) و مهدي السيفاوي ( 16 صوتا ) و محمد الحبيب مداح ( 25 صوتا ) و معز القرفالي ( 29 صوتا ) و بشير السيفاوي ( 30 صوتا ) و رضا الغربي ( 33 صوتا ) و فرح السعيداني ( 36 صوتا ).
في حين حصدت الوجوه الجديدة مراتب متقدمة حيث كانت المرتبة الأولى من نصيب الوجه الجديد الفنان محرز الصدقاوي ( 56 صوتا ) و يليه لطفي الصفاقسي، العائد بقوّة ( 55 صوتا ) وصحبي السعيداني و محمد مهدي بن هيبة ( 54 صوتا لكل منهما ) كما حافظ كل من محمد فليس وأحمد الطريفي على موقعهما ( 53 صوتا )

كلّ التهاني للهيئة الجديدة

و بعد هذه العملية الانتخابية و ما أفرزته بطريقة ديمقراطية من أسماء للإشراف على مهرجان بنزرت الدولي، لا يسعنا إلاّ أن نتقدم بتهانينا لكل الفائزين، و نلتمس منهم أيضا بإضفاء المزيد من الحيوية على برنامج الدورات القادمة، وذلك بالموازنة بين ما هو ترفيهي و ما تثقيفي و بدون أن نوصيكم خيرا بالإعلاميين عموما وخصوصا بإعلاميي بنزرت، و كان الله في عونكم لما فيه مصلحة الثقافة بكل محاملها.

رصد: الأمين الشابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى