الصريح الثقافي

في بنزرت: عبد الوهاب تونس يغني لعبد الوهاب مصر صوت جميل وعميق لعباس المقدم

على ما يزيد عن ثلاث ساعات وصدى صوته ونقر أنامله على آلة العود يملئ أرجاء المقهى الثقافي سيدي سالم ببنزرت وبحضور تقريبا كلّ الأجيال العاشقة لصوت وأغاني عبد الوهاب والمتعطشة للكلمة الجميلة واللحن المميز والصوت العميق…

وكان من بين الحضور الصحفية العراقية  دلال جويد و سائحة انقليزية  تدعى
“مايرسون جنيت” أيضا حلّتا بتونس للمشاركة في الدورة الثانية  لمهرجان الشعر الشعبي الذي تدور فعالياته من 2 إلى 4 مارس ببنزرت ، كلّ ذلك اجتمع في صبيحة يوم الأربعاء غرة مارس 2023  للاستمتاع بصوت عبد الوهاب تونس الفنان عباس المقدم وذلك كما عودتنا تنسيقية الصحفيين بولاية بنزرت و هذه المرّة بالتعاون مع فرع بنزرت لجمعية أحباء محمد عبد الوهاب التي يرأسها زميلنا رشيد البكاي.

إنّه عبد الوهاب تونس قلبا و قالبا

الفنان التونسي عباس المقدم هو من القامات الكبرى في بلادنا  في عالم الأغنية و التلحين و هو الذي يسير على خطى الراحل محمد عبد الوهاب و من كان على هدي هذه الخطى لا و لن يتيه. و قد اكتشفت فيه و اكتشف معي كل الحضور، الذي واكب هذهالصبحية الغنائية، المميزات الفنية العالية لا في صوته فقط أو في عزفه بل و أيضا في قمّة أخلاقه و الأخذ بالخاطر.
وكم انبهرنا أوّلا بمدى تعلق عباس المقدم، عبد الوهاب تونس، بمحمد عبد الوهاب مصر، حيث لم تكن تسمية عباس المقدم بعبد الوهاب تونس تسمية عبثية أو فيها مجاملة بل لعدّة أسباب كان قد حاز على هذه الصفة. فهو يغني كامل أغاني عبد الوهاب بكل تلك الدقّة والاتقان والإحساس وأيضا صوته الذي لو سمعناه من وراء الستار لقلنا إنّه بالفعل صوت عبد الوهاب.
فضلا على أنّ الرجل يحفظ ما يزيد عن 580 أغنية لمحمد عبد الوهاب،قديمهاو جديدها بل و أن عبد الوهاب تونس جمعته أكثر من مناسبة مع عبد الوهاب مصر و زاره أكثر من مرّة و يعرف حتّى أدق خصوصيات مطرب الجيلين، مؤكدا كونه يعيش برئة واحدة و ذلك ما يفسّر نحنحة عبد الوهاب عندما يغنّي، بل كان من مودعي عبد الوهاب عندما وافاه الأجل وحضر جنازته بالقاهرة.

فنان يحظى بالاحترام أينما حلّ

الفنان التونسي عباس المقدم هو فنان تجاوز المحلية ليكون مبجلا في جل الدول العربية التي زارها و أحيى فيها حفلاته كما كان محل ترحاب من قبل أكثر من رئيس دولة عربية على غرار الراحلين صدام حسين و جمال عبد الناصر و شرّف الفن التونسي حتّى عالميا أينما حلّ و نزل.
و نضيف و أنّ عبد الوهاب تونس لم يكتف بالغناء لعبد الوهاب بل درس و تعمّق في كلّ أغانيه و ألحانه و بيّن للحضور الاعجاز الفنّي في ألحان عبد الوهاب مؤكدا على أنّ أي لون من تلحين لأغنية ما من أغاني عبد الوهاب لا يصمد كثيرا فهو يعيد اللحن أكثر من مرّة  لنفس الأغنية، مما يجعل من الصعب تقليده خاصة على مستوى أداء أغانيه و بالتاليلا يمكن للدارس أن يقف على لون واحد لتلحين أغنية ما بل في كلّ مرّة يضيف لها مقامات لم تكن في اللحن الأول لنفس الأغنية و هذا يجعل من العسر تقليد الفنان عبد الوهاب و عزف ألحانه و أداء أغانيه..

غنّى كما لم يغنّ أبدا  

وبالعودة لتلك ” الصبحية ” التي استمتع بها الحضور في حضرة عبد الوهاب تونس بأغاني عبد الوهاب مصر، فقد قدّم الفنان عباس المقدم العديد من أغاني عبد الوهاب على غرار ” يا ترى ” مبينا في هذا الصدد و أن عبد الوهاب عند تلحينه لهذه الأغنية أخذ  مقطعا لا يتجاوز 10 ثوان من لحن لــ ” بيتهوفن ” مضيفا و أنّ ذلك لا يعدّ سرقة كما ذهب إليه الكثير. ليضف بعد ذلك أغنية أخرى بعنوان ” اللي نكتب على الجبين ” التي غناها  عبد الوهاب سنة 1927 و أغنية ثالثة ” ردّت الروح ” و  ” على غصون البال ” و غيرها كثيرا بل و لبّى الفنان عباس المقدم العديد من الطلبات التي اقترحها عليه بعض الحضور على غرار  أغنية ألفها الشاعر عز الدين الشابي و قدمها لأم كلثوم و التي قبلتها و كلّفت رياض السنباطي لتلحينها و هي بعنوان ”   كلمة  ” و قد بكى الشاعر عز الدين الشابي لسماعها باعتبارها لم تر النّور لوفاة أم كلثومو أيضا تمّ اقتراح  أغنية ” لا..لا تكذبي ” من قبل السيد  جلال الدين الكوكي و ” يا شراعا ” اقترحتها السيدة العراقية دلال جويد و ” لا مش أنا الأبكي ” التي طلبها الأمين الشابي و أغنية رابعة اقترحهاالسيد محمد الهادي ساسي و هي بعنوان ” مرّيت على بيت الحبايب…

ملاحظات

كما تخلّل هذا اللقاء حوار لطيف مع الفنان عباس المقدم كان في قالب ملاحظات أو أسئلة تقدم بها البعض من الحضور على غرار الضيفة العراقية السيدة دلال جويد التي قالت ” ما يميّزك أستاذ هو ابتعادك عن  الأغاني البكائية التي اعتدنا عليها في أغانينا العربية و ذهابك إلى أغاني تبحث في أغوار أخرى كوصف الطبيعة و ملامسة أغوار الذات البشرية  و هذا ما ميّز أغاني عبد الوهاب مقارنة مع بقية الفنانين ” في حين توجهت له ” الصريح أون لاين ” بسؤال مفاده كيف نفسّر هذه المفارقة لفنان ذاع صيته عربيا و دوليا و شعبيا و رسميا،  و لكنه يعتبر نكرة في بلاده لدى السواد الأعظم من الشعب التونسي والحال و أنّه  يحمل كلّ مميزات الفنان الأصيل لحنا و صوتا و ثقافة؟
وسأله الأستاذ الهادي الطياشي مازحا ما هو مصدر عيشك و قد نذرت حياتك للفن و الغناء و البحث الموسيقي؟ ليختمها المحامي صالح زعيتر بملاحظة جاء فيها بالخصوص ألا ترى و أن المطرب محمد عبد الوهاب لم يكتف بالموهبة بل كان يصقل تلك الموهبة بحضور العديد من حفلات ” الأوبرا “.خاصة في باريس صحبة أمير الشعراء أحمد شوقي فضلا عن رحلاته المتعددة مثل رحلته إلى لبنان و أخذه أغنية من بشار الخولي، معرجا على أنّ رياض السنباطي في احد حواراته مع أنيس منصور قال و أنّ عبد الوهاب متصابي في ألحانه خاتما  مداخلته بسؤال حول تأثير الزمان و المكان على ألحان عبد الوهاب مستدلا في ذلك بأغنية ” الكرنك “.
شكرا لكل المساهمين:

هذه هي الإنجازات الفعلية لتنسيقية الصحفيين لولاية بنزرت بالتعاون كما كافة أعضائها حيث تنظم كلّ يوم اربعاء لقاءا ثقافيا غنائيا و كل يوم سبت  تنظم لقاءا حواريا مع كاتب أو سياسي  أو مع  قامة أخرى في احدى المجالات الإعلامية أو الرياضية أو الأدبية أو الثقافية، ديدانها نشر الثقافة و نفض الغبار على بعض الملفات الحارقة و للحقيقة نقول لو لا توفر الفضاء بالمقهى الثقافي سيدي سالم ببنزرت الذي وضعه السيد عفيف كشك، صاحب نزل مرفه بنزرت على ذمة التنسيقية،  لما أنجزنا كل هذه الحلقات الحوارية و الفنّية فشكرا لكل من يساهم في إنجاح مثل هذه اللقاءات  الجميلة من أجل إضفاء المزيد من الحركية على الساحة الثقافية بمدينة الجلاء.

مواكبة: الأمين الشابي
عدســة: حنان الذوادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى