وطنية

غضب بسبب اضطراب خطوط المترو والحافلات… وتوضيح ‘نقل تونس’

أكّد الرئيس المدير العام لشركة “نقل تونس”، عبد الرؤوف الصالح، لوسائل الإعلام، اليوم الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023، أنّه تمّ تجاوز الاضطراب على مستوى حركة النقل الذي تمّ تسجيله يوم أمس الاثنين في إقليم تونس الكبرى جرّاء نزول كميات هامة من الأمطار،مضيفا أنّه تم استئناف السفرات في أوقاتها المعتادة.

هذا الاضطراب خلّف حالة من الاستياء والغضب في أوساط مستعملي المترو والحافلات بولايات تونس الكبرى، والذين عاشوا معاناة يوم أمس الاثنين.

الأسباب

الرئيس المدير العام لشركة “نقل تونس”، عبد الرؤوف الصالح، أوضح أن ارتفاع منسوب المياه وتردّي البنية التحتيّة تسبّبا في تجمّع مياه الأمطار على الطرقات وغطّى السكك الحديدية نتج عنه توقف جولان عديد الحافلات وخطوط المترو عدد 1 و6 و5 و4.

وأشار المتحدّث إلى أنّه رغم محاولات الشركة توفير بعض الحافلات لنقل المواطنين في الأحياء ذات الكثافة السكانية الكبرى لكن ذلك لم يكن كافيا، الأمر الذي خلق حالة من الغضب في صفوف المسافرين.

كما كشف عبد الرؤوف الصالح أنّه يتم يوميا توفير 20 عربة مترو مزدوجة لنقل المسافرين بعد أن كان العدد سابقا في حدود 50 عربة، أي بنقص يتجاوز الـ50%. وأضاف: “سيقع تجاوز هذا الإشكال قريبا خاصة بعد إمضاء جميع العقود المتعلقة باقتناء قطاع الغيار اللازمة لإصلاح العربات المعطبة وستتحسن الوضعية تدريجيا بداية من شهر مارس بعد تسلم تجهيزات الصيانة وسيعود عمل المترو إلى وتيرته العادية”.

وتابع: “نفس الشيء يخصّ الحافلات حيث سنتسلم الدفعة الثانية من الحافلات المستعملة بداية شهر جانفي وهي في حدود 47 حافلة سنخصصها للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والأحياء التي تشكو نقصا كبيرا في وسائل النقل”.

وشدّد عبد الرؤوف الصالح على أهمية تحسين وسائل النقل وزيادة وتيرة السفرات للتّخفيف من معاناة المواطنين.

وبخصوص واقيات محطات الحافلات، أشار الرئيس المدير العام لشركة نقل تونس إلى تجديد البعض منها وتركيز واقيات جديدة في سيدي ثابت وقلعة الأندلس والمنيهلة وحي التضامن.

في الختام، دعا الرئيس المدير العام لشركة “نقل تونس”، عبد الرؤوف الصالح، المواطنين إلى المحافظة على المعدات ووسائل النقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى