وطنية

غرفة معاصر الزّيت متمسّكة بإلغاء معلوم 1 بالمائة على شراء الزيتون..

خلال لقاء مع أعضاء لجنة المالية والميزانية لمجلس نوّاب الشّعب، تطرّق رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المعاصر، مراد بن عاشور، إلى الإشكالية المتعلّقة بعدم تفعيل قانون المالية لسنة2018 في فصله المتعلق بدفع معلوم 1% على شراء الزيتون والذي يدفع لصندوق الجوائح.

بن عاشور أكّد أن أعضاء اللجنة لم يقوموا بخصم هذه النسبة على الفلاح منذ سنة2018 ولم يقع تفعيل هذا الإجراء حتى أنّ المبالغ تراكمت، إضافة إلى خطايا التأخير، واستحالة استخلاصه من قبل الفلاحين، وذلك باعتبار تراكم المبالغ المتخلدة لمدة 5 سنوات.

وقد راسلت الغرفة الإدارات المعنية لإيجاد حلول لإلغاء هذا المعلوم نظرًا لاستحالة اقتطاعه من الفلاحين، معتبرة أن هذا القانون دون جدوى.

كما تطرق أعضاء الغرفة الوطنية لأصحاب المعاصر إلى الإجراء المتعلق بإقرار خطية عند الخلاص نقدا لمبالغ تساوي أو تفوق 5 آلاف دينار، داعين إلى النظر في إمكانية تطبيق هذا الإجراء تدريجيا على الفلاحين إلى حين اعتماد الدفع الالكتروني.

وتجدر الإشارة إلى أنّ غرفة أصحاب المعاصر عقدت اجتماعا في نهاية شهر أكتوبر الماضي بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس بحضور أغلبية رؤساء الغرف الجهوية، وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على تعليق افتتاح الموسم إلى غاية إيجاد حلول عملية من قبل وزارة المالية بخصوص ضريبة فرضتها، وإجابة الغرفة على طريقة مسك المحاسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى